تبادل الخبرات وسرد قصص النجاح لمشروع الامراض غير الساريه في عجلون

2014 04 30
2014 04 30
IMG_1900صراحه نيوز –عاصم المومني نظمت الشبكه الشرق اوسطيه للصحه المجتمعيه في محافظه عجلون اليوم للمراكز الصحيه المشاركه في الاعتماديه مركز صحي الوهادنه وكفرنجه وصخره وراجب بحضور مدير صحه عجلون عبد الرحمن الطبيشات ومدراء المراكز الطبيه والمهندسه وسام قرقش مديره المشروع والاستاذ خالد الضاهر المشرف العام للمشروع في كيفيه تبادل الخبرات وسرد قصص النجاح التابعه لمشروع الامراض غير الساريه في محافظه عجلون أوضح مدير صحه عجلون الدكتور عبد الرحمن الطبيشات أنه من المأمول أن يدفع انعقاد هذا اللقاء الهام في اتجاه تفعيل تطبيقات الإعلان السياسي الصادر عن الجمعية العام للأمم المتحدة حول الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها في منطقة الشرق الأوسط، وذلك من خلال إصدار الذي يؤكّد على رغبة المشاركين وكافة الشركاء الذين يمثلونهم، في تقديم أكبر إسهام ممكن لتطبيق هذا الإعلان السياسي في هذه المنطقة.

مضيفاً أن المؤتمر يهيئ فرصة فريدة للحكومات والشركاء المعنيين لتجديد التزامهم لتحقيق المرامي والأهداف التالية:

تشكيل قيادة مستمرة تكون مهمتها وضع الأهداف والمؤشرات الوطنية لتعزيز الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها؛

زيادة فرص الحصول على رعاية ومعالجة الأمراض غير السارية في كافة البلدان، وإيلاء الأمراض غير السارية ما تستحقه من أهمية باعتبارها قضية محورية لتحقيق التنمية، وإدراج مكافحتها ضمن جهود تعزيز النمو الاقتصادي، وتقوية التعاون الإقليمي للوصول إلى بيئة داعمة تيسر الاختيارات المتعلقة بأنماط الحياة الصحية.

وأضافت المهندسه وسام قرقش “وعلى هذا فسوف يعكف المشاركون في اللقاء على مراجعة الدلائل المتعلقة بحجم مشكلة الأمراض غير السارية وتداعياتها على الصحة والمخرجات الاجتماعية/الاقتصادية. كما سيستعرض الخبراء الاستراتيجيات المعتمدة عالمياً وآليات التصدي لتفشي هذه الأمراض والتدخلات عالية المردود التي بمقدور البلدان تبنيها في مجالات الترصد والوقاية وتحسين الرعاية الصحية المقدمة للمصابين بهذه الأمراض”.

واشار الدكتور معروف عويس على سُبُل الوقاية من حدوث الأمراض غير السارية والوفيات المبكرة الناجمة عنها، إذ يخصص إحدى جلساته لمناقشة أفضل التدخلات المسندة بالبيِّنات. ويصف الدكتور زكي الزوايده مدير مركز صحي راجب هذه التدخلات بأنها “تدخلات ممكنة التطبيق، زهيدة التكلفة، وملائمة، في ظل القيود وأوجه القصور في النظم الصحية المحلية والخصائص الاجتماعية والثقافية”. “.

كما تعقد خلال اللقاء العديد من الجلسات والحلقات النقاشية، يقدّم خلالها المشاركون تجاربهم وخبراتهم المتعلقة بتحسين جهود مكافحة الأمراض غير السارية. وسيتم مناقشة قصص النجاح والإخفاق على السواء للخروج بالدروس المستفادة. IMG_1885

IMG_1889
IMG_1892