تثبيت اسعار المحروقات ولا نية رفع رسوم القيادة وتسجيل وترخيص المركبات

2013 10 01
2013 10 01

569صراحة نيوز

حسمت الحكومة موقفها من موضوع  اجراء تعديل على اسعار المشتقات النفطية بتثبيت اسعارها  وكذلك موقفها من رسوم رخص القيادة وتسجيل وترخيص المركبات بالاعلان عن عدم وجود نية لدى الحكومة لرفعها  كما اشاعت بعض وسائل الاعلام المحلية مؤخرا والذي اثار حفيظة الشارع الاردني . فعلى صعيد اسعار المشتقات النفطية قرر وزير الصناعة والتجارة الدكتور حاتم الحلواني تعديل أسعار بيع المشتقات النفطية واصل المستهلك اعتبارا من يوم غد لتصبح كما يلي :

المنتج الوحدة السعر الحالي السعر الجديد

البنزين الخالي من الرصاص رقم اوكتان (90) فلس/لتر 825 825

البنزين الخالي من الرصاص رقم اوكتان (95) فلس/لتر 1000 1000

السولار فلس/لتر 680 680

الكاز فلس/لتر 680 680

الغاز البترولي المسال (12.5 كغ) (الاستخدام المنزلي والمطاعم الشعبية) دينار/اسطوانة 10 10

الغاز البترولي المسال (50 كغ) دينار/اسطوانة 44.55 46.36

الغاز البترولي المسال بالجملة (Bulk) للتوزيع المركزي دينار/طن 849.93 886.27

الغاز البترولي المسال بالجملة (Bulk) دينار/طن 890.93 927.27

زيت الوقود للصناعة دينار/طن 475.06 475.19

وقود الطائرات /المحلية فلس/لتر 621 619

وقود الطائرات /أجنبية فلس/لتر 626 624

وقود طائرات للرحلات العارضة فلس/لتر 641 639

زيت الوقود للبواخر دينار/طن 475.06 475.19

السولار/الديزل للبواخر فلس/لتر 680 680

الإسفلت دينار/طن 508.91 509.05

وفي يتعلق برسوم رخص القيادة وتسجيل وترخيص المركبات أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني أنه لا نية لدى الحكومة لرفعها لافتا الى ان  جميع الوزارات والدوائر الحكومية تعمد كل فترة إلى مراجعة أنظمتها وتعليماتها كافة بغرض التحديث والتطوير.

وأوضح المومني أن الحديث عن تعديل نظام رسوم رخص القيادة وتسجيل وترخيص المركبات “كان مجرد مقترح مقدم من وزارة الداخلية للدراسة وبيان الرأي”.

وحث خلال لقائه في مقر هيئة الإعلام المرئي والمسموع اليوم الاثنين مدراء ومندوبي المحطات الإذاعية والتلفزيونية المحلية ووسائل الصحافة والإعلام على التفاعل مع قضايا المواطنين وإيصال الرسالة الاعلامية بشكل واضح ودقيق.

وأشار إلى أهمية تطوير عملية التواصل والتفاعل بينهم وبين الجهات الاعلامية والناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات.

وقال إن القيم المهنية والمسؤولية الوطنية تملي على الجميع تحري الدقة والموضوعية، مشيرا إلى الدور التنويري الذي يمكن أن تلعبه المحطات الإذاعية والتلفزيونية المحلية في توعية الرأي العام بقضايا الوطن والمواطن.

بدوره أشار مدير عام هيئة الاعلام المرئي والمسموع الدكتور امجد القاضي الى أن هذا اللقاء الذي نظمته الهيئة هو واحد من اللقاءات التي تهدف إلى بحث القضايا التي تهم قطاع الاعلام المرئي والمسموع لتحقيق التواصل بين الحكومة ووسائل الاعلام واطلاعها على المعلومات بدقة .

وعرض تجربة الهيئة لتسهيل اجراءات الحصول على تراخيص البث ودورها في تشجيع بيئة الاستثمار في قطاع الاعلام لافتا الى ان هذه التجربة بدأت مرضية حيث وصلت الكثير من الاذاعات الى مرحلة النضج والوعي والمسؤولية.

واشار الى الاستثمار العربي والمحلي للفضائيات مبينا أن الاستثمار العربي في هذا القطاع مريح الا ان الاستثمار المحلي لم يصل بعد الى مستوى الطموح نظرا للنقص في الامكانيات المادية و الكوادر الفنية المدربة في بعض الاحيان .

وقال إن الهيئة عملت على طرح قانون عصري للإعلام المرئي والمسموع لا يزال في مجلس النواب ونتمنى أن يرى النور قريبا لأنه يساعد على فهم أوضح لهذا القطاع الهام .

ودعا الدكتور القاضي إلى ضرورة التزام المؤسسات الاعلامية بمعايير المهنية والموضوعية وإلى مخاطبة الرأي العام بشكل واع ما يتطلب ضرورة الحصول على معلومات صحيحة ودقيقة وتطوير شبكة علاقات واتصالات مع جميع المؤسسات الحكومية والخاصة بما يخدم العمل الاعلامي .

ودار خلال اللقاء حوار بين المومني ومدراء ومندوبي المحطات الاذاعية والتلفزيونية المحلية ووسائل الصحافة والاعلام والاستماع الى أبرز ملاحظاتهم حول مختلف القضايا.