تجارة عمان تكرم وزراء ورؤساء غرف تجارية اردنيين وعربا

2013 02 11
2013 02 11
كرم وزير الصناعة والتجارة ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور حاتم الحلواني مندوبا عن رئيس الوزراء مساء امس بعض وزراء التجارة العرب ورؤساء الغرف التجارية العربية ونقابات تجارية محلية وموظفين من غرفة تجارة عمان.

وقال الحلواني في الحفل الذي اقامته الغرفة على هامش احتفالاتها بالعيد التسعين لتأسيسها:” ان غرفة تجارة عمان تعد بإنجازاتها البارزة، واحدة من أنجح وأبرز قصص النجاح التي حققها الأردن منذ تأسيس الدولة بالرغم من شح الإمكانات والتحديات التي واجهته”.

وتطرق في الحفل الذي حضره رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري الى الدور المهم والبارز الذي قامت وتقوم به الغرفة منذ تأسيسها كأول منظمة اقتصادية اردنية، كانت الاساس في تكوين مؤسسات القطاع الخاص في المملكة بالاضافة الى دورها في خدمة المجتمع المحلي.

وأشار وزير الصناعة الى الانجازات الكبيرة التي تحققت بالمملكة في مختلف المجالات الاقتصادية والطبية والتعليمية، موضحا ان الناتج المحلي الاجمالي تضاعف ثلاث مرات في السنوات الماضية فيما تضاعفت الصادرات بنحو خمس مرات.

ولفت الى الدور الذي قام به الأردن منذ خمسينيات القرن الماضي في تعزيز وتدعيم العمل العربي المشترك ومبادرته لإنشاء اتحاد الغرف التجارية العربية وتوقيعه على اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى،مؤكدا التزام المملكة في تحقيق السوق العربية المشتركة.

واكد الحلواني ان 55 بالمئة من حجم تجارة الأردن من صادرات ومستوردات تتم مع الدول العربية،معربا عن امله ان يصل العرب قريبا الى السوق المشتركة التي ستبدأ خطواتها الأولى بتحقيق الاتحاد الجمركي عام 2015 وصولا الى انشاء السوق المشتركة عام 2020 .

وقال رئيس الغرفة العين رياض الصيفي ان المملكة تمكنت في العقود الأخيرة الماضية من تحقيق العديد من الانجازات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية التي شملت المناحي الاقتصادية والاجتماعية بمختلف مستوياتها.

واضاف ان غرفة تجارة عمان تعد احدى اهم مؤسسات القطاع الخاص الأردني،وادت دوراً مهما في تطوير وازدهار الاقتصاد الوطني ،وتعاقب على مجلس إدارتها أحد عشر رئيساً وعلى عضوية المجلس منذ تأسيسها عام 1923 وحتى الان 124 عضواً موزعين على 22 مجلسا تم انتخابهم بشكل حر ومباشر من قبل أعضاء الهيئة العامة.

واشار العين الصيفي الى ان الغرفة تقوم بالتعريف بالاقتصاد الوطني وتعزيز وتطوير علاقات الأردن الاقتصادية والتجارية مع مختلف بلدان العالم والترويج للمزايا والفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة.