تخزين السدود يرتفع الى 50%

2014 03 15
2014 03 15

316عمان– صراحة نيوز – تدفقت مياه الامطار و الفيضانات في الاودية الى بحيرات السدود لترفع مخزونها في اربعة ايام،و حتى السابعة من صباح امس الجمعة الى 165 مليون متر مكعب ،ما يشكل 50% من المجموع الكلي لمخازين السدود العشرة في وادي الاردن البالغ 325 مليون متر مكعب.

واحدثت الامطار الغزيرة و ما تشكل عنها من جريان للمياه فيضانا لسد الموجب البالغ سعته 30 مليون متر مكعب للمرة الاولى خلال هذا الموسم المطري،وفيضان سد الواله للمرة الثانية.

وبلغ مجموع ما دخل سدود المملكة خلال الايام الاربعة الماضية ومنذ بدء الحالة المطرية التي يستمر تاثيرها على المملكة حتى مساء اليوم السبت اكثر من 26 مليون متر مكعب لتنهي بذلك حالة من انحباس الامطار استمرت نحو 3 اشهر.

وقال امين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد ابو حمور للرأي « ان وضع السدود مقبولا بعد ان خزنت تلك الكميات من مياه الامطار»،متوقعا»ان يرتفع التخزين اكثر خلال اليومين المقبلين مع استمرار تاثر المملكة بالمنخفض الجوي».

ولفت «الى ان باب التخزين في السدود يغلق عادة في شهر ايار،املا بان تزداد كميات مخازينها مع ما تبقى من الموسم المطري اذار الحالي و نيسان المقبل،لتوفير احتياجات مياه الري و الاستعمالات المنزلية».

وكانت السدود استقبلت جريان مياه الامطارالاثنين الماضي،لاول مرة هذا العام لتنهي حالة الجفاف التي تعرضت لها المملكة منذ منتصف الشهر الاخير من العام الماضي.

عن الرأي – ريم الرواشدة