تخصيص 1000 دونم لمركز جمرك عمان

2013 12 02
2013 12 02

25عمان – صراحة نيوز – قال وزير المالية الدكتور اميه طوقان ان الوزارة ستعمل وبالتنسيق مع دائرة الاراضي والمساحة لتخصيص ارض لا تقل مساحتها الاجمالية عن 1000دونم من املاك الدولة وتخصيصها لدائرة الجمارك لنقل جمرك عمان من موقعه الحالي.

واضاف خلال جولة تفقدية لمركز جمرك عمان ومطار الركاب اليوم رافقه فيها مدير عام الجمارك منذر العساف وعدد من مديري مديريات الجمارك المختصة ان جمرك عمان يعاني ازدحام خانق نتيجة للضغط الموا الغذائية والصناعية واستهلاك 55 دونما اي ما يشكل ربع مساحة المركز كساحة لشطب السيارات بالإضافة الى وقوعه ضمن منطقه مختنقة مروريا مما يشكل مزيد من الضغط على البنية التحتية حيث لا تتعدى مساحة المركز الحالية 230 دونما .

واطلع طوقان على آلية سير العمل في المركز ، والتقى موظفي المركز واستمع الى مطالبهم ، واوعز اليهم بإنجاز جميع المعاملات بأسرع وقت ممكن والتقى كذلك بمندوبي شركات التخليص وعدد من التجار والمستثمرين،حيث تم الاستماع إلى مطالبهم والعمل على تلبيتها وبما يتلاءم مع القوانين والأنظمة النافذة .

وشملت الزيارة جولة على الساحات الجمركية والبوابات الالكترونية و النافذة الواحدة حيث أكد من خلالها على تسهيل الاجراءات والعمل بكل جد واجتهاد في تذليل كافة العقبات أمام متلقي الخدمة الجمركية

واطلع على المشاريع التطويرية التي أنجزها مركز جمرك عمان من خلال عرض قدمه مدير عام المركز جلال القضاة بين فيه اهم انجازات المركز وتطلعاته المستقبلية والتي هي جزء هام من خطة الدائرة الاستراتيجية والتي تحظى باهتمام بالغ من قبل الإدارة العليا لما لها من أثر كبير في تخفيف العبء واختصار الوقت على متلقي الخدمة.

كما استمع لعرض عن مشروع الطاقة المتجددة قدمه المهندس نورس سعيد طرح فيه الية الانتقال الى الجمارك الخضراء بالاعتماد على الطاقة الشمسية لما لها من اثر كبير في توفير الطاقة وتقلل الخطر على البيئة واوعز بضرورة تطبيق هذا المشروع في الجمارك والانتقال بعدها الى باقي دوائر وزارة المالية وضرورة تذليل الصعوبات والمعوقات التي تحول دون تطبيق هذا المشروع .

بدوره قال مدير عام الجمارك منذر عساف ان زيارة وزير المالية للمراكز الجمركية وبهذا الوقت الذي يشهد مد وجزر بين مجلس النواب والحكومة في مناقشة موازنة عام 2014 تأتي تأكيدا على مد جسور التواصل يبن الوزارة والمراكز الجمركية لبحث سبل تسهيل الاجراءات وحل المعوقات التي تواجه العمل الجمركي على مبدا المشاركة وتقديم مزيد من التسهيلات للمراجعين والمتعاملين مع الدائرة لجعل الأردن بيئة خصبة للاستثمار.

واضاف ان برنامج النافذة الواحدة يهدف إلى السير بإجراءات التخليص الجمركي وبالتعاون والتنسيق مع الدوائر الأخرى في مكان واحد وتحت إشراف الجمارك الأردنية وذلك انسجاماً مع معايير ومتطلبات منظمة الجمارك العالمية إضافة إلى البوابات الإلكترونية والانتقائية وفق أنظمة إدارة المخاطر وغيرها.

وأكد العساف ان الدائرة تلعب دورا مهما في حماية الإنتاج الوطني وتشجيع الصناعة المحلية من خلال إعفاء أو تخفيض الرسوم والضرائب الجمركية على المواد الأولية الداخلة في الصناعات الوطنية والآلات والأجهزة الإنتاجية المستخدمة في عملية التصنيع وفق أسس وقواعد معينة، بالتوازي مع رفع الرسوم الجمركية على السلع المستوردة والمماثلة للإنتاج المحلي، لتتمكن السلع المحلية من منافسة هذه السلع نتيجة فارق التكلفة، وتشجيع التصدير من خلال إعفاء كثير من المواد التي يتم تصديرها من الرسوم والضرائب الجمركية بهدف مساعدة الصادرات الأردنية على إيجاد أسواق خارجية بما سينعكس إيجاباً على الميزان التجاري وتحسين ميزان المدفوعات.

وبين ان الدائرة تعمل على تسهيل التبادل التجاري من خلال الاتفاقيات الاقتصادية الثنائية والجماعية، التي ترتبط بها المملكة لزيادة حجم التبادل التجاري، وإزالة القيود التي تحد من انتقال الأفراد والسلع ورؤوس الأموال، وإيجاد وسائل لتسهيل الإجراءات والتشريعات والعمليات الإدارية والمتطلبات اللازمة بهدف خفض التكاليف واختصار الزمن لكافة الأنشطة التي تقع على عاتق المتعاملين مع الدائرة.

واضاف ان الدائرة تقوم بإشراك قطاع المتعاملين مع الدائرة في دراسة الإجراءات المعيقة لحركة التجارة بهدف إعادة هندستها، وتعمل الدائرة بشكل فعال مع منظمة الجمارك العالمية ومنظمة التجارة العالمية من أجل تبسيط الإجراءات الجمركية.

وبين العساف “إن الجمارك الأردنية تقوم دائماً بتطوير تشريعاتها لتحفيز الاستثمارات وتسهيل الأعمال من خلال تقديم خدمة جمركية متميزة تلبي متطلبات التنمية الشاملة، حيث تطبق الجمارك 103 برامج حاسوبي للتسهيل على المواطنين في معاملاتهم الجمركية.

كما تفقد طوقان جمرك المطار يرافقه عدد من المسؤولين المعنيين من مدنيين وعسكريين ، بهدف التأكد من سلامة الاجراءات المتبعة في مطار الملكة علياء الدولي وبشكل يضمن سهولة هذه الاجراءات امام المسافرين وانجازها دون اي تعقيدات.

واطلع على سير العمل في منطقة المغادرين والترانزيت والجوازات ومنطقة فرز الاشعة واستمع بشرح مفصل عن الية العمل بهذه المناطق كم استمع الى الية التفتيش على اجهزة الاكس ري .