تخصيص 500 منحة شريعة للسنوات الخمس المقبلة

2016 08 17
2016 08 17

736fc0f1-0af1-4915-b775-0955ad04b35eصراحة نيوز – أعلن أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور هاني الضمور، عن توفير 100 منحة دراسية سنوياً لتخصصات كليات الشريعة للطلبة الحاصلين على أعلى المعدلات والذين سيقبلون تنافسياً “على النظام العادي” في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الدراسي الحالي.

وأوضح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأربعاء، أن المنح التي ستستمر الوزارة بتوفيرها خلال الخمس سنوات المقبلة، تقسم بالتساوي بين الطلبة، لتكون على الشكل التالي: 50 منحة للذكور و50 أخرى للإناث، شريطة أن يكون معدل الثانوية العامة “التوجيهي” 85 بالمئة فأكثر، لتيم التنافس على المنح فيما بعد وفقاً للمعدلات الأعلى.

وأكد الضمور أن خطوة تخصيص منح شريعة للطلاب والطالبات المتميزين والحاصلين على معدلات “توجيهي” عليا، تهدف إلى تغيير الثقافة المعروفة بأن من يتوجهون لدراسة تخصصات الشريعة هم من أصحاب المعدلات الدنيا، فضلاً عن أنها تهدف إلى ترسيخ وتعزيز قيم الدين الإسلام السمحة وتوجيههم نحو الفكر المعتدل.

وأشار إلى ان آليات الوزارة بتخصيص المنح المختلفة، والتي تضمنت منح لدراسة تخصصات الشريعة المختلفة تتماشى مع نهج الدولة في مكافحة التطرف الفكري والإرهاب والذي يترجم رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني والإجراءات الحكومية ورسالة عمان والوثيقة الوطنية لمحاربة التطرف والإرهاب، وذلك من خلال خلق جيل واعي وعلى قدر من المسؤولية وترسيخ وتعزيز قيم الإسلام السمحة لدى تلك الأجيال وحمايتها من التطرف والارهاب.

وبين الضمور أهمية دور الوزارة وإشرافها على الجمعات الأردنية الرسمية في مواجهة الفكر المتطرّف الذي يحاول أن يجد في النصوص الدينية ما يبرر العنف وارتكاب الجرائم وتكفير الآخر باسم الدين، عبر إيجاد قادة الدينيين من الدعاة والأئمة والخطباء والوعّاظ والواعظات، الذين يعتبروا أهم العناصر لمواجهة هذا الفكر، لما لهم تأثير مباشر على الشباب والمجتمعات.

كما أكد حرص الوزارة على إتاحة الفرص التعليمية المتساوية أمام الطلبة في مختلف مناطق المملكة بما يتواءم مع متطلبات السوق المحلي والإقليمي والعالمي، داعياً الطلبة للاستفادة من منح الوزارة المختلفة والتوجه نحو دراسة التخصصات التقنية والتطبيقية والمهنية المطلوبة في سوق العمل، والابتعاد عن التخصصات الراكدة والمشبعة.

وكانت الوزارة قد أعلنت أخيراً عن تخصيص منح للطلبة الذكور الراغبين بدراسة تخصص الرياضيات على مستوى المملكة، وتوفير منح دراسية أخرى لتخصص اللغة العربية للطلبة الذكور من مدارس إقليمي الوسط والجنوب، وتوفير منح أخرى لدراسة تخصص اللغة الإنجليزية للطلبة الذكور من إقليم الجنوب.

بترا