تخوف في العقبة واسرائيل تخشى على الكائنات الحية

2014 12 04
2014 12 04
e3b4497f40العقبة – صراحة نيوز – ينتاب سكان العقبة قلق وتخوف من رائحة الغاز الذي انتشر في سماء المدينة مساء أمس والذي اكدت مصادر رسمية ان مصدره مدينة ايلات والذي نجمع عن اصطدام مركبة باحد انابيب النفط الخام وفق بيان اصدرته ادارة الاعلام والتثقيف الوقائي في الدفاع المدني .

واشتد التخوف في ظل ارتفاع اعداد الحالات التي اصيب بالاختناق جراء استنشاق الغاز والذين وصل عددهم ليلة امس 84 شخصا وفقا لتصريحات ادلى بها لوسائل الاعلام محافظ العقبة فواز ارشيدات والذي اضاف ان العدد مرشح للارتفاع .

51c2fdbdc7ورغم تأكيد بيان الدفاع المدني ان الغز غير سام فقد طلب من المواطنين عدم مغادرة منازلهم واغلاق منافذها عليهم اغلاقا محكما الا ان المعلومات اشارت الى قيام العديد من المواطنين بمغادرة المدينة .

واضاف بيان الدفاع المدني ان غالبية الأشخاص الذين راجعوا المستشفيات في العقبة للاطمئنان على صحتهم، كانت ناتجة عن الشعور بالخوف والهلع لافتا الى انه ونتيجة للتحري ومتابعة الأجهزة المختصة ومعاينة الهواء ومتابعة مصدر انبعاثه تبين أن المصدر هو من الجانب الآخر وتحديداً من مدينة إيلات وذلك نتيجة اصطدام مركبة بأحد أنابيب النفط الخام هناك مما أدى الى انتشار الغاز في الهواء ووصوله الى منطقة العقبة، علماً أن هذه المادة ليست سامة وتأثيراتها الجانبية على صحة الانسان بسيطة جداً.

واضاف البيان انه وبعد معرفة نوع المادة والمتمثلة بمادة النفط الخام سادت حالة الاطمئنان بين المواطنين لا سيما وأن أجهزة فحص الغازات في الهواء أثبتت انتهاء وجود أية آثار لهذه المادة حيث تشتت بفعل الرياح والهواء في المناطق المفتوحة. 9f5042b93dاسرائيل تخشى على الكائنات الحية من تسرب الغاز وعلى صعيد متصل اعلنت وسائل اعلام عبرية مساء الاربعاء عن حدوث انفجار خط لانبوب نفط خام وقع في منطقة ايلات الساحلية المتاخمة للحدود المائية مع الاردن.

ويمتد انبوب النفط بين ايلات وعسقلان.

وقالت صحيفة “جيوش بريس” أن عملية التسرب استمرت لساعة قبل ان يتمكن المعنيين من السيطرة على الامر.

وذكرت أن السلطات اغلقت الطريق باتجاه ايلات احترازياً منعاً للضرر الذي قد يطال المستوطنين، وقالت “وصلت قوات كبيرة من قوات الاطفاء للمكان ولم يتبلغ عن اصابات”. d500df8711وبحسب صحيفة “تايم اوف اسرائيل فإن ما جرى لم ينتج عنه اصابات في المستوطنين.

2243091 موقع “واللا” العبرية قال أن “انفجار انبوب نفط بين عسقلان وايلات يتسبب بحالات اختناق في العقبة”.

وذكر الموقع أن آلاف الكيلو مترات المربعة من البترول الخام تسربت الأربعاء، من أنبوب الغاز الواصل بين مديني “اشكلون” و”إيلات”.

72332292caوأضاف الموقع، أنه تم إغلاق الطريق البرى الواصل بين المدينتين بعد تسرب البترول، وتم تغيير حركة سير السيارات، موضحًا أن هيئة البيئة أعربت عن تخوفها من تأثر الكائنات الحية التى تعيش بالمنطقة من التسرب.

2243094 وأوضح الموقع، أن العشرات من عناصر الدفاع المدنى انتشرت حول موقع التسرب خشية اتساع رفقة التسرب، وقامت عناصر من مكافحة تلوث البيئة بمتابعة الموقف خشية تعرض المنطقة للتلوث. 2243092وأكد المتحدث باسم مدينة إيلات، أن التسرب جاء نتيجة إصابة أنبوب البترول، وبعد فترة من التسريب، تم إغلاق المفتاح الرئيسي الخاص بالأنبوبة، لكن التسرب كان كبير جدًا.

حالات اختناق وهروب مواطنين من العقبة بسبب رائحة غاز