تدشين مشاريع مائية في اربد بدعم من الوكالة الأمريكية

2014 06 10
2014 06 10
Launch of Construction Projects and Granting Ceremony_June10th2014_Irbid_Mercy Corps (1)إربد – صراحة نيوز تحت رعاية معالي الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري، تم اليوم تدشين مشاريع مائية بقيمة 3.8 مليون دولار يتم تنفيذها في شمالي المملكة بحضور مديرة الوكالة الامريكية للتنمية الدوليةUSAID  في عمان بيج بيث ونائب محافظ اربد الدكتور مفيد عنانبة ومدير شركة مياه اليرموك م. محمد الربابعة وممثلين عن منظمة ميرسي كور.

حيث تم تنفيذ مشاريع لإعادة تأهيل البنية التحتية بقيمة 2.8 مليون دولار في محافظتي إربد والمفرق، إضافة إلى تقيم منح بقيمة مليون دولار للجمعيات الخيرية والتعاونية لتنفيذ مشاريع مائية وإنشاء صناديق إقراض دوارة لتمويل مشاريع تتعلق بزيادة كفاءة استخدام المياه.

وخلال الاحتفال، بين وزير المياه ان تنفيذ هذه المشاريع في مناطق الشمال جاء لتطوير وتحسين الخدمات التي تقدمها شركه مياه اليرموك  استجابة للظروف الطارئة التي شهدتها مناطق الشمال خاصة بسبب نزوح اعداد كبيره من اللاجئين السوريين لمحافظات الشمال الأربعة حيث يؤدي تنفيذها الى تحسين التزويد في جميع هذه المناطق وتقليل نسبة الفاقد وبالتالي توفير نفس الكميات للمواطنين لأغراض الشرب.

وبين الوزير ان وزارة المياه والري / سلطة المياه تعمل جاهدة لتجاوز الاثار الناجمة عن الاكتظاظ الذي تشهده محافظات الشمال والوسط بالأخص والتزايد الهائل في الطلب على المياه يوما بعد يوم مؤكدا انه بالرغم من كل الاجراءات التي اتخذتها وزارته الا ان هذه الاجراءات تواجهه مزيدا من الاعباء المتراكمة بسبب هذه الظروف.

وطمئن الوزير ان الاوضاع المائية تشهد تحسنا ملحوظا في خدمات التزويد المائي والصرف الصحي في كافة مناطق المملكة مؤكدا ان الحكومة تعمل بكل امكانياتها لتنفيذ كافة المطالب والاحتياجات بما يحقق المستوى الذي تتطلع اليه قيادتنا الهاشمية في خدمة مواطننا الكريم حيثما كان .

من ناحيتها قالت السيدة بيث بيج مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: “يواصل الطلب على المياه بالارتفاع، لذا نقوم بالعمل مع شركة مياه اليرموك والجمعيات المحلية لتقيص الفجوة ما بين طلب المجتمعات على المياه، وما يتم تزويده لها.”

ثمنت بيث التعاون مع وزارة المياه والري / سلطة المياه مؤكدة ان المشروع سيؤدي الى توفير 500 م3/ ساعة اضافية ليتم توريدها الى اربد والرمثا وعجلون وجرش ليستفيد منها اكثر من 150 الف مواطن وكذلك دعم شركة مياه اليرموك بقطع الغيار اللازمة واعادة تأهيل خزان زبدا وتركيب نظام معالجة للمياه في ابار جابر وإعادة تأهيل بئر طبقة فحل وتمديد خطوط جديدة في منطقة ابو البصل مما يحسن من عملية التزويد.

كما ستعمل المنح التي تم توزيعها اليوم بقيمة مليون دولار على اكثر من 50 جمعية ومنظمات خيرية محلية وتعاونية في اربد على تنفيذ مشروعات تتعلق بالمياه وسبل الحفاظ عليها وإنشاء برنامج القروض الدوارة والمشاريع المتعلقة بالمياه المجتمعية لتحسين كفاءة استخدام المياه وتعزيز التعاون بين المجتمع المدني والوزارة/ سلطة المياه في شمال الأردن.

وتأتي جميع هذه الأنشطة ضمن مشروع دعم التجمعات لإدارة الطلب على المياه الممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والذي تنفذه منظمة ميرسي كور.

ويعمل المشروع على الحد من التفاوت بين الطلب المتزايد للمجتمعات على المياه ومحدودية العرض التي تقدمها المرافق الوطنية للمياه في الأردن، كما على تكثيف الجهود مع  منظمات المجتمع المحلي لتبني تقنيات وأدوات وسلوكيات لاستخدام موارد المياه بكفاءة وتشجيعهم على لعب دور أكثر فاعلية في الحفاظ على المياه.

Launch of Construction Projects and Granting Ceremony_June10th2014_Irbid_Mercy Corps (24) Launch of Construction Projects and Granting Ceremony_June10th2014_Irbid_Mercy Corps (4) Launch of Construction Projects and Granting Ceremony_June10th2014_Irbid_Mercy Corps (5)