تدمير كامل لـ 73 مسجدا و جزئي لـ 197 مسجدا في غزة

2014 09 01
2014 09 01

67غزة – صراحة نيوز –  قال وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية الفلسطيني د. حسن الصيفي أن:” التكلفة الإجمالية حسب التقديرات الأولية للجنة المكلفة بحصر الأضرار التي تكبدتها وزارة الأوقاف خلال العدوان على غزة وصلت الى ما يقارب 50 مليون دولار .

واشار الى أنه تم تدمير (73) مسجدًا بشكل كلي و(197) مسجدًا بشكل جزئي خلال العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة, واستشهاد (10) من موظفي وزارة الاوقاف.

وأوضح د. الصيفي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة على أنقاض مسجد السوسي في غزة أن الاحتلال دمر (6) مقرات للجان الزكاة بشكل كلي وجزئي, واستهداف (13) مقبرة مما أدى إلى تناثر جثث الشهداء والأموات الى جانب تضرر كنيسة، ومدرسة الأوقاف الشرعية للبنين، وكلية الدعوة الإسلامية فرع الشمال وتدمير حافلة ً وتضرر حافلة أخرى مخصصتان لنقل طلبة المدارس الشرعية, وتدمير وتضرر (36) عقاراً وقفياً.

وطالب د. الصيفي لجنة التحقيق الدولية التي تم تشكيلها بسرعة العمل لمحاسبة الاحتلال الاسرائيلي على ما ارتكبه من جرائم حرب ضد الإنسانية وضد المساجد ودور العبادة, داعيًا منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الحقوقية والقانونية بتقديم لوائح اتهام وملاحقة الاحتلال الاسرائيلي على ما ارتكبوه من جرائم حرب.

ودعا الصيفي وزراء الأوقاف في الدول العربية والإسلامية بالعمل على حماية المساجد وبيوت العبادة والمقدسات، وضَرورة دعم الشعب الفلسطيني والوقوف بجانبه في مواجهة العدوان، ونؤكد على حق الشَعب الفلسطيني في ممارسة حقه الطبيعي في حرية العبادة .

وطالب وزراء الأوقاف والجمعيات الخيرية في العالم الإسلامي لتحمل المسئولية الكاملة وسرعة إعادة إعمار المساجد المدمرة.