تذكرة سفر

2016 11 29
2016 11 29

15032657_1163686423721755_7742181966245241980_nيقوم اكثر من ثمانية ملايين شخص وبشكل يومي بشراء تذكرة على متن احدى خطوط الطيران العالمية في رحلة تسوق مزعجة ومعقدة في كثير من الاحيان. في هذه الرحلة يبحث المسافر عن السعر الافضل وعن الخدمات المميزة وهو ما يرهق شركات الطيران ويضعها امام تحديات لم تكن موجودة سابقا بسبب اعتماد معظم المسافرين على الشبكة العنكبوتية وهو يعزز التنافسية بين الخطوط الجوية المختلفة.

اظهرت دراسة تحليلية من جوجل ان المسافر يقوم بزيارة ما يقارب 22 موقع للسفر قبل حجز التذكرة المناسبة. فيقوم بالبحث عن السعر الافضل على موقع الخطوط الجوية الاقرب له جغرافيا والبحث من خلال طرف ثلاث من الوسطاء كموقع booking او expedia ووكالات السفر لكن وللأسف هذه المواقع لا تزود المتسوق بكل المعلومات اللازمة لاتخاذ قرار الشراء المناسب لعدم تحديث هذه المواقع بالبيانات اولا باول او عدم مقارنة كل الخطوط الجوية وما يمتلكه كل ناقل من خدمات ووسائل راحة على متن الرحلة الجوية. فعلى الراغب بشراء تذكرة من احد المواقع ان يقوم بقراءة اراء المسافرين السابقين على نفس الرحلة ليتعرف على الايجابيات والسلبيات. قد تكون عملية قراءة التعليقات مزعجة وطويلة ويكون بعض هذه التعليقات غريب لكنها تستحق المحاولة للوصول للافضل.

untitled-2مسافر الدرجة الاولى لن يواجه ما قد يواجهه المسافر على الدرجة السياحية أو مسافر الترانزيت فيجب الانتباه لكل تفاصيل حجز التذكرة وكل الخدمات المقدمة خلال الرحلة. فعلى المسافر لساعات طويلة ان يتعرف على كل الخدمات ووسائل الراحة المتوفرة على متن الرحلة وان كات مجانية او مدفوعة.

ولحجز افضل تذكرة على المسافر الاعداد للرحلة قبل فترة طويلة وحجز التذكرة قبل اشهر من موعد السفر وخلال العروض وخارج وقت الذروة ومواسم السفر المعتادة والمناسبات. وعليه ان يميز بين خطوط الطيران المنتظمة وشركات الطيران منخفضة التكلفة فالتفاوت في سعر تذكرة الطيران يقابله تفاوت في الخدمات المقدمة والانتظام في المواعيد فقد تنخفض قيمة التذكرة وينخفض حجم مساحة المقعد لاضافة مقاعد اكثر على الطائرة وهنالك امكانية حجز مسافة اضافية للارجل للحصول على الراحة الكافية ان لم تكن خدمة مقدمة بالمجان من قبل خطوط الطيران وكذلك الرسوم الاضافية على الامتعة والاوزان والحقائب اليدوية المحملة على الطائرة وهذا على سبيل المثال لا الحصر.

خطوط الطيران

طورت معظم خطوط الطيران مواقع وتطبيقات لهواتف تواكب متطلبات عصر الانترنت لكنها غير كافية بنظر كثير من المسافرين فلا تقدم مقارنة بين الاسعار وبقية الخدمات على الطائرة كمواقع البيع المستقلة التي تقوم بعرض مقارنة لمواعيد الطيران واسعاره لكل الخطوط بدون استثناء. وللتغلب على هذه العقبة على الخطوط الجوية المرنة تقديم افضل الاسعار بالاضافة لتوفير الخدمات الاضافية لمن يرغب وبسعر منافس. واعطاء المسافر الوفي خدمات مجانية وافضلية على المسافر لمرة واحدة وكذلك البحث عن خدمات اضافية لتوفيرها للمسافرين من خلال قنوات اتصال مباشر ولن يتم ذلك دون جمع بيانات بشكل كافي عن رغبات المسافرين وتوقعاتهم ولحسن الحظ معظم هذه المعلومات متوفرة لدى مواقع البحث والتواصل الاجتماعي والتجزئة:جوجل وفيسبوك وامازون وغيرها من المواقع.

الكابتن أنس ابو شقرة

مدير عام أكاديمية سما للطيران المدني