ترحيب في الوسط الصحفي والنقيب يستهجن انفاذ القانون
المطبوعات والنشر تحجب المواقع الألكترونية غير المرخصة

2013 06 02
2013 06 02

44طلبت دائرة المطبوعات والنشر من مدير عام هيئة تنظيم قطاع الاتصالات انفاذ قانون المطبوعات والنشر وتعديلاته  الذي أقر قبل نحو ستة شهور بحق المواقع الألكترونية الاخبارية غير الملتزمة بنصوص القانون والذي يشترط على ناشريها الحصول على ترخيص رسمي  .

واستند مدير عام دائرة المطبوعات والنشر فايز الشوابكة في الكتاب الذي وجهه الى مدير عام هيئة الاتصالات  لاحكام المادة (49) فقرة (ز) من قانون المطبوعات والنشر رقم (8) لسنة 1988 وتعديلاته التي تمنح الصلاحية لدائرة المطبوعات والنشر حجب المواقع غير المرخصة .

واشارت معلومات ان مدير هيئة تنظيم قطاع الاتصالات خاطب شركات تزويد الانترنت طالبا منه حجب جميع المواقع التي اوردها مدير عام دائرة المطبوعات في كتابه انفاذا للقانون .

وتنص الفقرة (ز) من المادة (46) “على المدير حجب المواقع الالكترونية غير المرخصة في المملكة اذا ارتكبت مخالفة لاحكام هذا القانون او أي قانون آخر.”

وعلى صعيد متصل نقل احد المواقع الألكترونية الاخبارية المرخصة ان نقيب الصحفيين طارق المومني استهجن قيام دائرة المطبوعات والنشر بانفاذ القانون مشيرا بحسب الموقع الى توجه الحكومة للتوصل الى توافق حول صيغة لقانون المطبوعات والنشر.

وزاد المومني وفق الصحيفة الألكترونية إن جميع الاطراف ترغب بالتوصل الى قانون توافقي تقبل به جميع الاطراف لافتا الى ان النقابة تتدارس ما يجب عمله ف.

وحظي قرار حجب المواقع غير المرخصة بترحيب واسع بين الصحفيين وخاصة الاعضاء منهم في نقابة الصحفيين .

واعتبروا ان انفاذ القانون خطوة في الطريق الصحيح لاعادة تنظيم العمل الصحفي والذي شابه الكثير  جراء الانفلات وادارة بعض المواقع من قبل اشخاص لا علاقة لهم بالمهنة .

وقالوا قد يكون هناك حاجة لتطوير القانون لضمان المزيد من الانفتاح وحرية الرأي لكن من غير المعقول ان لا يكون هناك قانون ينظم العمل في هذا القطاع .