ترشيح شركة ميناء حاويات العقبة لجائزتين مرموقتين

2015 12 21
2015 12 21

download (1)صراحة نيوز – أعلنت شركة ميناء حاويات العقبة، بوابة العالم إلى الأردن وما حوله، عن تحقيقها إنجاز خارجي جديد لها، تمثل في اختيارها كواحدة من أفضل الموانئ ضمن قائمة جائزة لويدز للشرق الأوسط وشبه القارة الهندية للعام 2015 عن فئتي “التميز البيئي” و”أفضل مشغل موانئ”، وذلك خلال الحفل النهائي الذي أقيم في التاسع من كانون الأول الحالي 2015 في فندق “أرماني دبي”.

وكانت لجنة تحكيم الجائزة المؤلفة من نخبة من الحكام الدوليين من خبراء صناعة النقل البحري، قد أشادت بأداء شركة ميناء حاويات العقبة المتميز في مجال إدارة العمليات في الميناء، وببرامجها وجهودها الطموحة لإدارة بصمة ميناء الحاويات البيئية والحد من تأثيراتها السلبية؛ ذلك أنها تمكنت وعلى الرغم من الصعوبة التي تلف الأعمال التجارية في منطقة المشرق العربي نظراً للظروف السائدة، من تسجيل أرقام قياسية خلال العام في العديد من مجالات عملها.

وكانت الشركة قد استطاعت ومنذ إغلاق منافذ الحدود السورية، تحقيق ارتفاع في معدل حركة حاويات الصادر إلى ما نسبته 42.3%، مع زيادة عدد الحاويات الصادرة في شهر أيار 2015 وصلت إلى 9287 وحدة مكافئة، تبعتها زيادتان، الأولى في شهر آب 2015؛ حيث ارتفع العدد إلى 11860 وحدة مكافئة صادرة، والثانية في نهاية شهر تشرين الثاني 2015؛ حيثعاود الرقم المسجل الارتفاع مجدداً محققاً 12089 وحدة مكافئة صادرة، محطمةً رقماً قياسياً في إجمالي الإنتاجية لشهر آب والذي بلغ 77346 حاوية مكافئة.

أما في سياق جهودها لتعزيز كفاءتها التشغيلية وإدارة بصمتها البيئية والحد من تأثيراتها السلبية، فقد استطاعت الشركة تخفيض معدل انتظار الشاحنات لتحميل الحاويات بنسبة بلغت 22% عن السنوات الخمس الأخيرة، هذا فضلاً عن ترشيد استهلاك الطاقة بتخفيضه لما نسبته 5.6% عن عام 2014، متجاوزة أهدافها الطموحة. وقد أسهمت جهود الشركة المتواصلة والحثيثة للحفاظ على البيئة، في تمكينها من تحقيق السبق بأن تكون الأولى على مستوى الشرق الأوسط والثانية فقط خارج أوروبا التي تنال الشهادة البيئية الخاصة في نظام الإدارة البيئية المختصة بالموانئ “PERS”.

هذا وحمل ترشح شركة ميناء حاويات العقبة للقائمة أهمية كبيرة زادها حضور عدد من ممثلي كبرى خطوط الملاحة الدولية بالإضافة إلى نخبة من الشخصيات التجارية الأردنية المرموقة للحفل، ومؤازرتهم للشركة. وقد كان من أبرز الحاضرين المؤازرين: الرئيس التنفيذي لشركة حمودة للصناعات الغذائية، سامي حمودة، والرئيس التنفيذي لشركة “فاين” في منطقة شبه الجزيرة العربية وإيران، بيتر جنحو، ونقيب ملاحة الأردن، بسام الجازي، ونائب نقيب ملاحة الأردن، غصوب قعوار، بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي لشركة إي بي إم الشرق الأوسط وأفريقيا، بيدر سوندغارد, و السيد عامر اليوسف من شركة كارجيل.

وفي تعليق له بهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة، ييبي ينسين: “نحن سعداء باختيارنا لنكون ضمن القائمة النهائية لجائزة لويدز عن فئتي”التميز البيئي” و”أفضل مشغل موانئ”. إن هذا الاختيار الذي يعد بمثابة اعتراف وتقدير على المستوى الإقليمي، إنما يبرهن على نجاح جهودنا وكفاءة استثمارتنا المتواصلة لتوسعة عملياتنا وتحسين كفاءتها في الوقت الذي نقلل فيه من بصمتنا البيئية. وقد تشرفنا بالاحتفال بهذا الإنجاز مع شركائنا الذين لم يدخروا جهداً لدعمنا ابتداءً من مرافقتنا في رحلتنا إلى دبي ووصولاً لمؤازرتنا خلال الحفل. هذا ويعد وجودنا على القائمة مصدر فخر كبير لنا ولجميع موظفي ميناء حاويات العقبة الذين لولاهم لما كان لهذا الإنجاز أن يتحقق، والذين من خلاله أسهموا في الارتقاء باسم المملكة وتعزيز مكانتها على الساحة الدولية”.

وبدوره، هنأ نقيب ملاحة الأردن، بسام الجازي، شركة ميناء حاويات العقبة على إنجازها الأخير، معرباً عن أمله بأن تواصل الشركة جهودها وعملها كبوابة العالم التجارية الموثوقة إلى الأردن وما حوله، والبناء على مسيرتها الناجحة.

ومن جانبه، فقد أثنى الرئيس التنفيذي لشركة حمودة للصناعات الغذائية، المهندس سامي حمودة، على المهنية العالية التي تتمتع بها شركة ميناء حاويات العقبة والجهود الجادة التي تبذلها لتطوير كفاءة سلسلة التوريد، مشيراً إلى تلقي شركة “إي بي إم APM” لمحطات الحاويات الدولية في شرق آسيا لجائزة قائمة لويدز، وذلك عن إسهاماتها الملموسة في تحسين نظام النقل في الدول التي تعمل ضمنها وتشغل فيها موانئها.