ترقبوا ” القمر العملاق ” مسا الاثنين المقبل

2016 11 10
2016 11 11
-, SPACE: This artist impression image released by European Space Agency (ESA) shows Mars Express in orbit around Mars. Mars Express, launched by a Soyuz fregat 02 June 2003 will eject the Beagle 2 lander 19 December 2003. Beagle 2 will make its own way to the correct landing site on the surface. The orbiter will then manoeuvre into a highly elliptical capture orbit, from which it can move into its operational near-polar orbit. AFP PHOTO/ ESA /Illustration by Medialab (Photo credit should read -/AFP/Getty Images)

صراحة نيوز – ستكون سماء المملكة على موعد مع ظاهرة فلكية تسمى “القمر العملاق” مساء يوم الاثنين المقبل.

وفي تصريح صحفي أوضحت عضو الهيئة الادارية للجمعية الفلكية الاردنية دلال اللالا  إن ظاهرة “القمر العملاق” هي الحالة التي يكون فيها القمر في مرحلة البدر المكتمل، وسيقترب من الارض بمسافة 280ر48 كيلو متر بحيث تمثل اقرب نقطة في مداره البيضاوي حول الارض وتدعى “منطقة الحضيض” ليبدو “قمرا عملاقا” بنسبة زيادة تمثل 14 بالمئة عن المعتاد، وتتجلى درجة لمعانه بزيادة 30 بالمئة عن الحالات الاخرى، ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة من جميع انحاء العالم بالعين المجردة دون استخدام اي ادوات خاصة لذلك.

وبينت ان ظاهرة ما يسمى بالقمر العملاق تتكرر في العام اكثر من مرة، ولكن حالة يوم الاثنين هي الاقرب في المدار الى الكرة الارضية بحيث يبدو فيها القمر الاكبر حجما منذ عام 1948، والتي مثلت آخر حالة اقترب فيها القمر بنفس المسافة وتجلى بهذا الحجم واللمعان.

وأشارت الى ان الموعد المقبل لتكرار هذه الحالة هو في 25 من شهر تشرين الثاني لسنة 2034، لافتة إلى انه يمكن مشاهدة الظاهرة من اي مكان في الاردن بعد غروب الشمس وتستمر لغاية شروقها في اليوم التالي.

وقالت انه اطلق اسم “القمر العملاق/supermoon” على هذه الظاهرة لاول مرة من قبل عالم الفلك ريتشارد نولي عام 1979، كما يطلق على هذه الظاهرة “قمر الحضيض” ايضا.