تسفير اي عامل وافد غير مصرح له اعتبارا من 11 الشهر المقبل

2013 10 21
2014 12 14

139عمان – صراحة نيوز – قرر وزير العمل ووزير السياحة والاثار الدكتور نضال القطامين تسفير أي عامل وافد من اي جنسية وفي أي قطاع من قطاعات العمل يتبين من سجلات وزارة العمل انه لم يتم تجديد تصريح عمله اعتبار من 2013/11/11.

وقال القطامين في بيان صحافي اليوم الاثنين ان الفئات المستهدفة في هذا القرار هي جميع العاملين الوافدين على اراضي المملكة من جميع الجنسيات ومن مختلف قطاعات العمل.

واضاف ان الغاية من اقرار هو التزام العمال الوافدين واصحاب العمل بقانون العمل الاردني الساري المفعول وتنظيم وضبط سوق العمل الاردني والتقليل من المخالفات وخاصة من العمال الوافدين العاملين لحسابهم الخاص ومن يعمل دون ارتباط بصاحب عمل.

واشار الى ان كل عامل سيمهل لغاية 11 من الشهر المقبل وهي مهلة نهائية للارتباط بصاحب عمل واصدار التصاريح والاذونات اللازمة وبعكس ذلك سيسري عليه قرار التسفير.

واكد القطامين ان هذا القرار من شانه ان يوفر فرص عمل للأردنيين خاصة ان معظم العاملين بشكل مخالف يعملون في وظائف محصورة بالأردنيين .

وبين ان هذه الاجراءات ستؤدي الى ايجاد وتنظيم وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بالعمال الوافدين .

وكانت وزارة العمل ضبطت منذ بداية العام الحالي وحتى مطلع الشهر الجاري نحو 15الف و800 عامل وافد مخالف لقانوني العمل والاقامة من جنسيات مختلفة من خلال حملات تفتيشية بالتعاون مع مديرية الامن العام اسفرت عن تسفير 2138 عاملا منهم،245 عاملة منزل.

واسفرت الحملة التفتيشية عن اغلاق 573 مؤسسة فيما تم ايقاف معاملات 832 مؤسسة تشغل عمالا وافدين مخالفين.