تسمم 19 شخص في عجلون تناولوا الفطر السام

2015 01 01
2015 01 01

aaqaawعجلون – صراحة نيوز – اصيب 5 اشخاص اليوم الخميس من بلدتي عبين وعبلين في عجلون بتسمم اثر تناول مادة الفطر البري السام .

واشار مدير دفاع المدني المحافظة العقيد هاني الصمادي ان كوادر الدفاع المدني اسعفت 5 اشخاص من بلدتي عبين وعبلين لمستشفى الايمان الحكومي اثر تناولهم مادة الفطر البري السام .

وحذر الصمادي المواطنين من تناول أي نوع من انواع الاعشاب والنباتات البرية ومن بينها الفطر الا بعد التأكد من نوعيتها خصوصا ان هناك فطرا ساما من الصعب تحديد نوعيته مما يتطلب اخذ الحيطة والحذر لانه هناك انواع منها تحتوي على مواد ذات سمية عالية ولها تأثيرات خطيرة على الجسم.

وقال مدير مستشفى الايمان الحكومي الدكتور احمد الزغول انه تم استقبال اليوم 5 حالات تسمم من بلدتي عبين وعبلين اثر تناولهم مادة الفطر البري السام مشيرا الى انه تم تقديم الاسعافات الاولية والفحوصات المخبرية اللازمة لهم وجميعهم غادر المستشفى .

واضاف الدكتور الزغول ان قسم الطواري في المستشفى سجل خلال الايام الماضية 19 حالة تسمم من مناطق عبين وعبلين وعنجرة وكفرنجة اثر تناول مادة الفطر البري الذي ينمو بالسهول والغابات والبراري وتم معالجتها وجميعها غادرت المستشفى.

وبين الدكتور الزغول اهم اعراض التسمم التي تصاحب المصاب منها الغثيان والاسهال بالإضافة الى تأثيراتها على الجهاز العصبي مما يسبب ازدواجية في الرؤية وتعرق شديد وصداع وتظهر اعراضه بعد 15 دقيقة من تناول الطعام الذي يحتوي على الفطر.

وطالبت رئيسة جمعية البيئة في عجلون ناديه العنانزة الجهات المعنية بالسلامة العامة والبيئة عمل حملات توعوية وتثقيفية لان هذه الظاهرة اصبحت خطيرة جدا لوجود انواع كثيرة من الفطر والتي اصبحت تتسبب بالغالب بتسمم المواطنين الذين يبحثون عن الفطر بعد تساقط الامطار والرعد وذلك تلاشيا لإصابات حالات جديدة.