تضاعف سعر سهم اسمنت الشمالية في السوق السعودي

2013 02 06
2013 02 06

 أغلق سهم شركة “إسمنت الشمالية” في أولى جلساته في السوق السعودي، على ارتفاع بنسبة 200% مسجلاً 30 ريالاً، بزيادة قدرها 20 ريالا، مقارنة بسعر الاكتتاب (10 ريالات)، بعد ارتفاعه خلال الجلسة إلى مستوى 68 ريالاً، كأعلى سعر له خلال الجلسة، في حين كان أدنى سعر عند 17.75 ريال مع بداية التداولات، وهو يزيد بنسبة 77% عن سعر الاكتتاب. واستحوذ سهم “إسمنت الشمالية” على 53% من إجمالي قيمة التداولات في جلسة اليوم بنحو 6 مليارات ريال، موزعة على نحو 234 مليون سهم. وقفزت القيمة الإجمالية للسيولة بنهاية جلسة اليوم إلى 11.3 مليار ريال، موزعة على نحو 446 مليون سهم، من خلال 677 ألف صفقة.

  زخم الطروحات الأولية ضروري لنمو وتطور السوق المالية

  من جهتها احتفلت السوق المالية السعودية (تداول) وشركة إسمنت المنطقة الشمالية (إسمنت الشمالية) بإدراج سهم الشركة إلى قائمة الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية، وذلك بحضور المدير التنفيذي لتداول عبدالله السويلمي وعضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة إسمنت المنطقة الشمالية المهندس سعود بن سعد العريفي.

  ورحب المدير التنفيذي لتداول عبدالله السويلمي بانضمام شركة إسمنت المنطقة الشمالية إلى قائمة الشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية، وقال: “استهلت السوق المالية السعودية عام 2013 بنشاط وزيادة أحجام التداول، وبنهاية شهر يناير سجل المؤشر العام ارتفاعاً بحوالي 3.50% مقارنة بشهر ديسمبر 2012، كما بلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة 1,440 مليار ريال بارتفاع وقدره 2.81% عن شهر ديسمبر الماضي”.

وأضاف في بيان له “استمر الزخم في سوق الطروحات الأولية الذي يعتبر أساساً وضرورياً لنمو وتطور السوق المالية، نحتفل معكم اليوم بإدراج وبدء تداول اسهم شركة إسمنت المنطقة الشمالية في السوق السعودية، كأول إدراج يشهده السوق السعودي خلال العام 2013، مما يرفع من عدد الشركات المدرجة ضمن قطاع الإسمنت إلى 13 شركة، وإجمالي عدد الشركات المدرجة في السوق إلى 159 شركة”.

  توزيع 7% أرباحاً نقدية

من جهته قال عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة إسمنت المنطقة الشمالية المهندس سعود بن سعد العريفي إن شركة إسمنت المنطقة الشمالية التي تأسست عام 2006، وفقاً لدراسات اقتصادية جادة أكدت حاجة السوق المحلية إلى إيجاد شركة تعمل في مجال صناعة الإسمنت في المنطقة الشمالية من المملكة، لتلبي احتياجات الخطط التنموية والمشاريع المستقبلية التي تنوي حكومتنا الرشيدة إطلاقها في المنطقة.

وأوضح أن شركة إسمنت المنطقة الشمالية التي سعت لإتاحة الفرصة أمام المواطنين للمشاركة في مسيرتها التنموية عبر إدراجها كشركة مساهمة عامة في السوق المالية السعودية تستهدف أسواق منطقة واسعة داخل المملكة وخارجها.

وأكد العريفي أن مصانع شركة إسمنت المنطقة الشمالية سوف تساهم بالقطع ودون أدنى شك في دعم صناعة الإسمنت في المملكة التي هي أحد دعائم الاقتصاد السعودي، وتفتح فرصاً وأفاقاً جديدة في مجالات التشييد والبنية التحتية في منطقة إقليمية تتهيأ لاستقبال موجة جديدة من الإعمار والتشييد والبناء.

وأعلنت شركة إسمنت المنطقة الشمالية قبيل افتتاح السوق عن قرار مجلس إدارتها رفع توصية للجمعية العمومية القادمة بصرف أرباح نقدية عن النصف الثاني من عام 2012م تبلغ 160 مليون ريال، بواقع 0.70 تمثل 7% من القيمة الاسمية للسهم.

وكانت هيئة السوق المالية السعودية قد أعلنت أنه سيتم إدراج وبدء تداول أسهم إسمنت المنطقة الشمالية اليوم ضمن قطاع الإسمنت، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط.

وطرحت شركة إسمنت المنطقة الشمالية 50% من أسهمها للاكتتاب العام والتي تمثل 90 مليون سهماً عادياً، بسعر 10 ريال للسهم الواحد.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة إسمنت المنطقة الشمالية سليمان الحربي، إن رأسمال الشركة سيبلغ بعد إتمام عملية الاكتتاب 1.8 مليار ريال، مقسم إلى 180 مليون سهم عادي، مشيراً إلى أن متحصلات الاكتتاب ستسهم في إنجاز خطط الشركة التوسعية ورفع الطاقات الإنتاجية والتصميمية لمصانعها لزيادة إنتاجيتها وتعزيز حصتها السوقية.

  ويذكر ان شركة اسمنت المنطقة الشمالية تملك الحصة الاكبر من اسهم شركة اسمنت الشمالية في الاردن ، والتى سبق ان ادرجت هي الاخرى اسهمها في السوق المالي الاردني ، وحققت منذ تاسيسها في الاردن عام 2009 نجاحا وتميزا في صناعة الاسمنت