” تطور مفهوم المقاومة ” رسالة ماجستير للباحث الفلسطيني منصور ابو كريم

2016 06 02
2016 06 02

13330253_10210080873481554_1665929495_nغزة – صراحة نيوز – فادي منصور

منحت جامعة الأزهر بغزة / الباحث منصور أحمد أبو كريم الباحث في دائرة الأمن القومي بمركز التخطيط الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية ومدير دائرة البحث العلمي والدراسات في مركز رؤية للدراسات والأبحاث درجة الماجستير لدراسته التي حملت عنوان ” تطور مفهوم المقاومة في الفكر السياسي الوطني الفلسطيني (حركة فتح نموذجاً) .

وحضر مناقشة الرسالة صباح الأربعاء في قاعة بيسان بمبنى الكليات العلمية إدارة مركز رؤية للدراسات والأبحاث، عدد من الأكاديميين والإعلاميين، وذوي الباحث.

ومُنحت الرسالة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في العلوم السياسية الدراسي 2016م. وأشرف على دراسة الباحث منصور كل من الدكتور أبراهيم براش رئيساً ومشرفاً والدكتور زهير المصرى مناقشاً داخلياً والدكتور صلاح ابو ختلة مناقشاً خارجياً اهتمت الدراسة التي اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي مفهوم المقاومة في الفكر السياسي الوطني الفلسطيني، من خلال دراسة المقاومة الشعبية السلمية والنضال السياسي والدبلوماسي في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى، والمقاطعة الاقتصادية .

وتميزت الرسالة بتسليطها الضوء على مفهوم المقاومة في الفكر السياسي الوطني الفلسطيني بشكل عام ولدى حركة فتح بشكل خاص.

وتنبع أهمية موضوع الرسالة من كونها تدعو الى الاتفاق على استراتيجية عمل وطنية شاملة للمرحلة المقبلة، تكون بمثابة برنامج عمل وطني شامل ، الأمر الذي يمكن للاستفادة منه للتحريك المستوي السياسي والدبلوماسي والاقتصادي بما يضمن الاستفادة من كافة الطاقات العربية والدولية.

وخلصت الدراسة إلى نتائج هامة أبرزها عدم التفريط بالمقاومة المسلحة كحق من حقوق الشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال الإسرائيلي. وانتهت الدراسة إلى وجود اختلاف فكرى حول مفهوم المقاومة داخل إطار الفكر السياسي الوطني الفلسطيني معالجة أزمة الانقسام الفلسطيني ووضع آليات جديدة لتنفيذ المصالحة الوطنية على الأرض بهدف الخروج من أزمة الانقسام الفلسطيني وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وأثنت لجنة المناقشة والحكم على الباحث مثمنة المجهود الذي بذله، وأشادت بمحتوى الرسالة والتي شكلت نقلة نوعية وأوصت بوضعها في المكتبة بعد إجراء التعديلات الطفيفة عليها لتعميم الفائدة على الباحثين في هذا الميدان.

وفي الختام أوصت لجنة المناقشة بمنح الطالب منصور ابو كريم درجة الماجستير في العلوم السياسية مع كامل حقوق وامتيازات هذه الدرجة