تطوير موقع إلكتروني خاص للتعداد العام للسكان والمساكن 2015

2015 05 04
2015 05 04

b077ec804523fd3e250dc5325967b2c1صراحة نيوز – أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري أهمية البيانات الاحصائية في التخطيط ورسم السياسيات واتخاذ القرارات السليمة من قبل المؤسسات العامة والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني، كما أكد على ضرورة أن تتميز البيانات بالدقة والجودة والشفافية العالية وملاءمتها لمختلف احتياجات المستخدمين.

وأشاد الفاخوري خلال إطلاقه الموقع الإلكترونية الجديد لدائرة الإحصاءات العامة، بالمستوى العالي والثقة التي حققتها دائرة الاحصاءات العامة، وأشار الى أن اطلاق الموقع الجديد يشكل مرتكزاً من مرتكزات العمل الإحصائي الحديث، ومن معايير الجودة الإحصائية التي تتماشى مع المعايير والتوصيات الدولية.

وفي هذا السياق فإن إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد لدائرة الإحصاءات العامة يشكل نقطة هامة في مسيرة العمل الإحصائي الوطني باعتباره بوابة علمية وإحصائية متخصصة، وأداة من ادوات التفاعل البنّاء مع العديد من المهتمين والمستخدمين للأرقام والبيانات الإحصائية، والذي يمثل محوراً أساسياً من استراتيجية الدائرة لزيادة الشفافية واستخدام البيانات الإحصائية في مختلف المجالات ولجميع المستخدمين.

وأضاف الفاخوري أن الموقع الإلكتروني الجديد للدائرة أداة وطنية لنشر البيانات الإحصائية الرسمية ونافذة لكافة المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية للحصول على الأرقام والبيانات الإحصائية الرسمية الموثوقة، ويشكل هذا الموقع مرجعاً للاطلاع على عمل وأنشطة دائرة الإحصاءات العامة، وآليات ومنهجيات العمل، ويعزز الارتقاء بالعمل الإحصائي الوطني وجودة البيانات التي توفرها وتنتجها الدائرة وكذلك ضمان الديمومة والفعالية والريادة التي تتبناها الدائرة بما يضاهي المواقع الإلكترونية لدى المراكز الإحصائية في الدول المتقدمة.

وأكد الوزير الفاخوري أن ما يميز الموقع الإلكتروني الجديد، أنه أنشأ بخبرات وجهود جنود دائرة الإحصاءات العامة الوطنية المخلصين الأوفياء، والذين اعتادوا العمل بصمت وهدوء، وكما كان أقرانهم الذين أصبح العديد منهم خبراء معتمدين على المستوى الإقليمي، وخير دليل على ذلك وجود أكثر من 35 خبيراً إحصائياً من موظفي الدائرة يعملون في المراكز الإحصائية العربية.

وأشار الوزير الفاخوري إلى مواكبة الموقع الجديد أحدث وأفضل معايير المواقع الإلكترونية وباستخدام أحدث التقنيات والأدوات المستخدمة في الدول المتقدمة من خلال مشروع التوأمة بين دائرة الإحصاءات العامة والاتحاد الأوروبي بإدارة مكتب احصاءات الدنمارك والتعاون الوثيق مع مكتب احصاءات ايطاليا.

كما وأشار وزير التخطيط والتعاون الدولي أن الدائرة تعمل على تطوير موقع إلكتروني خاص للتعداد العام للسكان والمساكن 2015، باعتباره نافذة إلكترونية سهلة الاستخدام ومرجعية شاملة لكل استعدادات الدائرة لتنفيذه إلكترونياً، ولأول مرة باستخدام التقنيات الحديثة بالكامل وبكافة مراحلة، كما ويهدف الى توفير المعلومات الأساسية والمحدثة عنه من حيث اهدافه وخارطة الطريق التي تبرز المحطات الرئيسية له.

وسيكون هذا الموقع اداة توعية وتثقيف موجه لكافة فئات المجتمع من المواطنين، وربات البيوت وشباب، وسياسيين واعلاميين من أجل التفاعل والتواصل مع أحداث ومجريات التعداد.