تعاون بين ادوية الحكمة والجامعة الأميركية

2014 03 08
2014 03 08

206عمان – صراحة نيوز – اعلنت شركة ادوية الحكمة اليوم السبت عن تعاونها العلمي مع مركز الحفاظ على الطبيعة، في الجامعة الاميركية في بيروت، لإنتاج عقاقير رائدة مضادة للسرطان من اعشاب طبية.

وبحسب بيان للشركة اليوم فان البروفيسورة نادين درويش، استاذة الكيمياء الحيوية من كلية الطب في الجامعة، ستقود فريقا متعدد الاختصاصات لدراسة الاعشاب الطبية بالاستعانة بخبرات مركز الجامعة الاميركية في بيروت لحماية الطبيعة في الكيمياء وتقنية النانو (المتناهية الصغر) ودراسات مكافحة السرطان .

وستساعد شركة ادوية الحكمة وفق بيانها بالإضافة الى دعمها المادي هذه العقاقير الجديدة لجعلها في متناول الجمهور العريض.

وقالت الدكتورة درويش: “اننا سعداء جدا لان نتائج ابحاثنا ستستعمل لتطوير ادوية لتتوفر في الاسواق، حيث أنه من المهم جدا ان تتحول الابحاث الاكاديمية الاساسية الى علوم تطبيقية لتحسين حياة العديد من الاشخاص”.

وجاء اختيار النباتات الطبية التي يدرسها فريق الجامعة بعد التمحص في ارشيف الطب الشعبي، وتم تحديد 29 نوعا من الاعشاب هي الاكثر شيوعا في لبنان، حيث اختير من هذه الاعشاب نوعان واعدان حقا في علاج السرطان: الأخليليا ذات الألف ورقة وشوك الدردار.

واضافت الدكتورة درويش: “درسنا هاتين النبتتين ووجدناهما فعالتين حقا ضد سرطان المصران الغليظ وسرطان الجلد، كما انهما واعدتان ضد سرطان الدم وسرطان الثدي”.

وتركز المرحلة الاولى من البحث معرفة النباتات الطبية ذات الخصائص المضادة للسرطان لعزلها ومعرفة الجزيئات المسؤولة عن هذه الخصائص ، في حين تقوم المرحلة التالية هي على تحويلها الى ادوية وانتجها تجاريا، وفق الدكتورة درويش التي قالت ان هذا تطلب عشر سنوات على الارجح من العمل فضلا عن التكاليف باهظة ليخرج الدواء من النطاق الاختباري المخبري الى الوصفات العلاجية.، ولذا دخلنا في شراكة مع ادوية الحكمة، فنحن لا يمكننا تصنيع الدواء لوحدنا”.

وقال البروفيسور وليد سعد الاستاذ المشارك في برنامج الهندسة الكيميائية وايضا احد اعضاء الفريق البحثي: “التعامل الحالي بين المؤسسات الاكاديمية والصناعات الدوائية هو تعامل منتج واعد ومتقدم ، هذا التعاون معتاد في الولايات المتحدة وفي اوروبا لكنه تعاون جديد من نوعه بالنسبة لدول منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا” .

وقالت البروفيسورة نجاة صليبا مديرة المركز: “إن التعاون مع شركة ادوية الحكمة سيرسخ بذور الاكتشاف في ارشيف البحث العلمي مما سيفيد الأساتذة والطلاب فيما بعد، معتبرة .