تعاون بين ساكسو بنك ومورنينغ ستار لتوفير محفظة من الأسهم القيّمة لعملاء ساكسو سيليكت

2016 09 07
2016 09 07

6f1a26adf7cd6f7246fa4210b27c17afصراحة نيوز – تم الإعلان اليوم عن تعاون ما بين ساكسو بنك، الخبير في تداول واستثمار الأصول المتعددة عبر الانترنت وشركة مورنينغ ستار انفيستمنت مانيجمنت يوروب ليمتد، جزء من مجموعة مورنينغ ستار الاستثمارية وهي شركة رائدة تقدم أبحاثاً استثمارية مستقلة وذلك من أجل توسعة نطاق استراتيجيات الاستثمار المتاحة أمام عملاء ساكسو بنك.

وبفضل هذا التعاون الجديد، سيقوم ساكسو بنك بإضافة استراتيجية استثمار مبنية على القيمة المضافة إلى مجموعة المحافظ الاستثمارية التي يوفرها من خلال’ساكسو سيليكت‘. وتقدم هذه المحفظة الجديدة التي أُطلق عليها اسم محفظة ’ساكسو مورنينغ ستار موات‘ (Saxo Morningstar MOAT®) وسيلة ذكية وتنافسية للاستثمار في محفظة تضم 30 سهماً ذات جودة بناء على مناهج التصنيف وأبحاث التقييم التي تستخدمها شركة مورنينغ ستار (Economic MoatTM Rating) التي ترصد الأسهم المُقدّرة بقيمة أقل من قيمتها الفعلية من قبل السوق.

وتُعد محفظة ’ساكسو مورنينغ ستار موات‘ محفظة الأسهم الأولى في أوروبا التي تقدم فرصة للاستثمار في الشركات ذات السيولة العالية أم المنخفضة بحسب تقديرات محللي مورنينغ ستار. ويتمكن عملاء ساكسو بنك من الاطلاع بالكامل على كل من الأسهم الموجودة في محافظهم وبإمكانهم متابعة تحركاتها في الزمن الفعلي وفي بيئة استثمارية شفافة مباشرة من خلال منصة ساكسو تريدر جو.

يتم اختيار الأسهم في هذه المحفظة من 33 سوقاً مالياً، ولا يتم انتقاء سوى الشركات التي تعتقد مورنينغ ستار أنها تملك ميزة تنافسية قابلة للاستمرار. وتكون هذه الشركات في وضع جيد يسمح لها بالتغلب على منافسيها وتحقيق عوائد على رأس المال لفترة 20 عاماً على الأقل (المدى البعيد أو Wide Moat) أو لفترة 10 أعوام على الأقل (المدى القصير أو Narrow Moat). ومن ثم يتم تقييم الأسهم باستخدام التحليل الأساسي للوصول إلى تقديرات لقيمتها العادلة ثم يتم اختيار الأسهم التي يتم تداولها بأسعار أقل بكثير من هذه التقديرات وإضافتها إلى المحفظة الاستثمارية.

وسيتم الاستثمار في المحفظة بالتساوي مبدئياً حيث تقوم شركة مورنينغ ستار انفيستمنت مانيجمنت بمراجعة المحفظة بينما يقوم ساكسو بنك بإعادة موازنتها إذا لزم الأمر في نهاية كل فصل. وللتقليل من عدد الأسهم التي يتم استبدالها وما يرافق ذلك من تكاليف التداول، فستقوم المحفظة باستبدال الأسهم فقط في حال إيجاد بديل يكون سعره أفضل من قيمته العادلة بنسبة 25 في المائة. كما تخضع إعادة الموازنة لوجود احتياطي لتقليل تكاليف التداول.

وقد صرح السيد كيم فورنيس، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لساكسو بنك معلقاً:

“من خلال الجمع ما بين ريادتنا في تقنية التداول وخبرة مورنينغستار في أبحاث وإدارة الاستثمار، فقد قمنا بصياغة استراتيجية استثمار جذابة للمستثمر العصري وبسعر تنافسي. وكجزء من دورنا في تنمية نشاط السوق المالي، فإننا فخورون بأن نحوّل أبحاث مورنينغ ستار الموثوقة إلى فرص استثمارية فعلية لعملائنا.

“نحن نقدم منصة ’ساكسو سيليكت‘ مع إيماننا بأن تقنية المعلومات سوف تغيّر وجه إدارة الأصول وهو قطاع قد آن أوان التغيير فيه. إن إتاحة التقنيات المناسبة وتلبية احتياجات المستثمرين للشفافية والتركيز على الأداء ستغير الطريقة التي يقوم فيها الأفراد بإدارة مدّخراتهم”.

وبدوره قال سايمون ايوان، العضو المنتدب في شركة مورنينغ ستار إنفيستمنت مانيجمنت يوروب ليمتد:

“لا زال التطور التقني مستمراً في تغيير عالم الاستثمار حيث أنه يساعد الشركات على وضع مقياس من خلال الجمع ما بين نقاط القوة لدى عدة مشاركين. وتعاوننا مع ساكسو بنك يجمع ما بين أبحاثنا في مجال الأسهم ويضعها في محفظة استثمارية تتسم بالكفاءة والفاعلية ليقدمها للجمهور”.

وتعتبر منصة ’ساكسو سيليكت‘ التي انطلقت في يناير من هذا العام خدمة تداول واستثمار رقمي وأوتوماتيكي بشكل كامل تسمح لعملاء ساكسو بنك بالاستثمار في محافظ يتم اختيارها مسبقاً مباشرة من خلال منصة التداول الخاصة بهم. وإلى جانب محفظة ’ساكسو مورنينغ ستار موات‘ تقدم منصة ’ساكسو سيليكت‘ نوعين من المحافظ الاستثمارية: المحافظ المتوازنة بناء على الصناديق المتداولة في البورصة من iShares واستراتيجيات التداول النشط الموجهة إلى المستثمرين الأكثر خبرة.

وسوف تتوفر محفظة ’ساكسو مورنينغ ستار موات‘ بدايةً لعملاء ’ساكسو سيليكت‘ في دول الشمال وهولندا وإيطاليا وعبر أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط.