تعاون تجاري بين الاردن وبريطانيا

2013 10 21
2013 10 21

808صراحة نيوز – اكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور حاتم الحلواني وجود مجالات جديدة للتعاون الاستثماري والتجاري بين الاردن وبريطانيا كالطاقة والخدمات الهندسية و الاستشارية.

وقال الحلواني  على هامش مؤتمر صحفي نظمته مؤسسة تشجيع الاستثمار اليوم الاحد بمناسبة زيارة وفد رسمي بريطاني يشارك في اعمال شراكة اردنية بريطانية ان هناك اهتماما كبيرا من الجانب البريطاني للاستثمار في المملكة بناء على ما تتمتع به من اجواء استثمارية محفزه فضلا عن موقع الاردن الجاذب اقليميا والاتفاقيات التجارية الموقعة مع كثير من دول العالم.

واضاف تكمن أهمية هذه الزيارة كونها جزء من سلسلة اللقاءات والاجتماعات المنبثقة من مبادرة الحوار الاستراتيجي الاقتصادي التي أطلقها جلالة الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، بهدف توطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

واشار الحلواني الى ان الوفد البريطاني سيقوم خلال زيارته للمملكة بتوقيع اتفاقيات ومشاركات لعدد من المشاريع والمبادرات الاستثمارية المشتركة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والبناء والاستشارات، والتي من المتوقع أن تعود بالنفع على اقتصاد البلدين و دفع عملية التبادل التجاري الذي وصل لحوالي 200 مليون دولار لافتا الى دور تلك الاتفاقيات في دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

من جهته اكد السفير البريطاني في عمان بيتر ميليت عمق الروابط التي تجمع البلدين ،مشيرا الى وجود الكثير من المجالات التجارية التي يمكن التعاون من خلالها وتعزيز التواصل والزيارات ودفع التبادل التجاري الى مستويات اعلى.

بدوره عرض المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار بالوكالة الدكتور عوني الشديفات تجربة الاردن بمجال الصناعي والتجاري والسياحي والنجاحات التي حققتها في جذب استثمارات كبيرة بخاصة بالمجال الصناعي اعطت قيمة مضافة للاقتصاد الوطني واسهمت في زيادة صادرات المملكة الى الخارج.

يذكر ان صادرات الأردن الى بريطانيا بلغت خلال النصف الاول من العام الحالي حوالي 10 ملايين دولار مقابل 134 مليون دولار مستوردات.

وتعتبر الخضار والرخام، والادوية، والورق صحي، وخيوط القطن، والحلي والمجوهرات، والملابس، ومستحضرات العناية بالبشرة ابرز السلع التي تصدرها المملكة الى السوق البريطاني.