تعاون مشترك بين منظمة (أرض) و ( الأونروا )

2013 04 21
2014 12 14

وقعت منظمة أرض – العون القانوني مذكرة تفاهم مع الأونروا مؤخرا فيما يتعلق بتعاون مشترك في مشروع مكتب الأونروا الميداني في الأردن تحت عنوان “نظام الإحالات”؛ والذي يهدف لتقديم الإحالات وللمتابعة وتقديم خدمات استشارية للناجين من العنف والتفرقة في مخيمات الفلسطينيين في الأردن.

وأكد الطرفان أن الهدف من هذه المذكرة هو تحقيق الأهداف المشتركة وإدراك أهمية التعاون وتكاتف الجهود والحاجة إلى تبادل الخبراء والخبرات خاصةً في مجال “العنف القائم على الجنس”، إضافةً إلى استثمار الموارد المتاحة لخدمة المجتمع والنساء على وجه الخصوص.

وأضافت مديرة المكتب الميداني للأونروا السيدة مارتا كولبرن أن هذا المشروع يطمح للتنسيق بين الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية، وبين منظمات المجتمع المحلي غير الحكومية العاملة في مجال الحد من العنف وتسهيل الوصول إلى أفضل الخدمات والمتابعة والعناية بالفئات المستهدفة.

وأكدت المديرة العامة لأرض-العون القانوني سمر محارب أن وجود مذكرة التفاهم مع الأونروا أمر في غاية الأهمية لتحقيق الأهداف الإنسانية والخيرية المشتركة وتقديم الخدمات القانونية وغيرها للفئات المستهدفة، مع التركيز على فئة اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا.

ونصت أهم بنود هذه المذكرة على قيام أرض – العون القانوني بتقديم الخدمات القانونية المجانية المختلفة، بالإضافة إلى التنسيق والإحالات بين كافة الأطراف المعنية لتقديم خدمة متكاملة للحالات، وسيكون هناك أيضاً جانب للمشاركة في تدريبات خاصة للعاملين في الأونروا حول بعض المسائل القانونية التي تعنى  بها أعمالهم، فضلاً عن عقد ورشات توعية قانونية للمستفيدين في المخيمات.

أكد الطرفان في نهاية اللقاء على أهمية التواصل الدائم والمشاركة في الفعاليات والأنشطة المختلفة لكلا الطرفين، وتوسيع نطاق هذا التعاون المشترك لضمان تقديم خدمات متخصصة ومميزة للفئات المستفيدة.