تعديل وزاري مرتقب في المغرب

2015 02 01
2015 02 01

15الرياط – صراحة نيوز – أفادت مصادر حزبية مغربية عن “احتمال حصول تعديل حكومي” هو الثاني من نوعه في أول حكومة مغربية يقودها حزب العدالة والتنمية الإسلامي في المغرب.

وتتحدث المصادر عن “تعديل ثان” لحكومة عبد الإله بن كيران، من المرجح أن يشهد خروج وزراء “لم يقدموا جديدا للعمل الحكومي”، مع تعويضهم بآخرين، خاصة أن الحكومة مقبلة في صيف العام الجاري على الإشراف على انتخابات بلدية وانتخابات غير مسبوقة للجهات – الأقاليم – والتحضير لانتخابات تشريعية مرتقبة في العام المقبل 2016.

وأعفى العاهل المغربي محمد السادس، مؤخرا، وزير الشباب والرياضة محمد أوزين بسبب التراخي في صيانة الملاعب الرياضية بالرباط. وأفادت مصادر صحافية مغربية أن رئيس الحكومة رفع إلى العاهل المغربي محمد السادس – وسط تكتم شديد – مقترحات لتعديل حكومي “لاتزال تفاصيله في طي الكتمان”.

وسجلت الحكومة المغربية “تعديلا حكوميا موسعا واضطراريا” بخروج حزب الاستقلال المحافظ من التحالف الحزبي المكون للحكومة، لتعوضه رئاسة الحكومة بعد “مفاوضات عسيرة” مع حزب التجمع اليميني.

والحكومة المغربية الحالية وصلت إلى عامها الثالث، من دورتها المقررة لخمس سنوات. وجاءت الحكومة في أعقاب انتخابات تشريعية سابقة لأوانها شهدها المغرب في خريف 2011، وسجلت “انتصارا تاريخيا وغير مسبوق” لحزب العدالة والتنمية الإسلامي بحصوله على 107 مقاعد في البرلمان.