“تعليمات الُمحليات لسنة 2015”

2015 04 18
2015 04 18

sweet-for-online-and-printصراحة نيوز – نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية تعليمات المحليات لسنة 2015 الصادرة عن مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء بموجب المادة “14” من قانون الرقابة على الغذاء رقم “79” لسنة 2001 وتعديلاته.

وجاء في التعليمات اعادة تعريف الغذاء والمحليات الاصطناعية والطبيعية والسكريات الكحولية غير المغذية بالإضافة الى المأخوذ اليومي المسموح به “ADI” ، اضافة الى تطبيق هذه التعليمات على المحليات الطبيعية والاصطناعية والسكريات الكحولية كبدائل للسكريات الطبيعية.

وطالبت التعليمات متداولي المحليات المنصوص عليها بضرورة الالتزام باستخدام اصناف المحليات المسموحة في الاردن واستخدام كمية الاضافة المسموح بها في المحلى في المادة الغذائية اضافة الى ضرورة الالتزام بالتنويه والتحذير عن المحلى على بطاقة البيان، مع الاخذ بعين الاعتبار بان المحليات تكون على شكل اقراص او اكياس صغيرة او مساحيق او سوائل او مضافة للغذاء او اي شكل اخر.

ومنعت التعليمات استخدام المحليات بجميع اشكالها في الاطعمة الخاصة بالأطفال الرضع دون السنة، ونصت التعليمات على ضرورة الزام المصُنع بوضع عبارة “الاستهلاك المفرط قد يؤدي الى فعل ملين” وذلك في حال تم استخدام السكريات الكحولية بشكل منفرد او مجتمعة في الاغذية الموجهة لتخفيف الوزن وكذلك وجوب وضع العبارة ذاتها على بطاقة بيان المحليات المعدة للاستهلاك المباشر والحاوية على السكريات الكحولية.

وبموجب التعليمات المعدلة فانه يتم تطبيق القاعدة الفنية رقم “9” وتعديلاتها الخاصة ببطاقة البيان والقاعدة الفنية رقم “672” وتعديلاتها والخاصة ببطاقة بيان المضافات الغذائية على المحليات بجميع اشكالها، وتعتبر القاعدة الفنية الاردنية رقم “94” وتعديلاتها والخاصة بالمضافات الغذائية جزءا لا يتجزأ من هذه التعليمات.

كما تمنع التعليمات المعدلة تداول المحليات بجميع اشكالها كمواد مضافة تدخل في الصناعات الغذائية او كمنتج نهائي للاستهلاك المباشر دون اخذ موافقة مسبقة من المؤسسة العامة للغذاء والدواء وتعتبر الموافقة سارية المفعول لمدة خمس سنوات ما لم يصدر قرار بإلغائها او وقف العمل بها، وفي حال استيراد المادة المحلية كمادة مضافة للصناعات الغذائية يجب الالتزام بتعليمات اجازة المضافات الغذائية لسنة 2011 وتعديلاتها .

وتمنح التعديلات الجديدة المدير العام لمؤسسة الغذاء والدواء الحق له او لمن يفوضه بإضافة اي اشتراطات لبطاقة البيان او تحذيرات خاصة بالمحليات المغذية او غير المغذية بالاعتماد على المراجع العالمية المحدثة.

وبموجب هذه التعديلات فان التعليمات لسنة 2008 والمتعلقة بالمحليات الاصطناعية والسكريات الكحولية او اية تعليمات اخرى تتعارض مع التعليمات الجديدة لاغية، كما ويعاقب كل من يخالف هذه التعليمات بالعقوبات الواردة في قانون الرقابة على الغذاء.