تعين البرادعي رئيس وزراء مؤقت

2013 07 06
2013 07 06

مصادر: اختيار البرادعي رئيس وزراء مؤقتا لمصرقال مصدر برئاسة الجمهورية لرويترز إنه سيتم تكليف المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي رسميا بتشكيل الحكومة ليكون رئيس وزراء مؤقتا لمصر.

وجرى تعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا عدلي منصور رئيسا مؤقتا يوم الخميس بعد يوم من الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي. وتم تكليفه بالإشراف على تنفيذ خارطة الطريق التي اقترحتها القيادة العامة للقوات المسلحة.

وكان البرادعي واحدا من الزعماء الليبراليين الذين عارضوا مرسي ودعوا إلى احتجاجات حاشدة أظهرت مدى الغضب الذي يشعر به ملايين المصريين من جماعة الإخوان المسلمين.

وأجرى الرئيس المؤقت محادثات يوم السبت مع القائد العام للقوات المسلحة والزعماء السياسيين من بينهم البرادعي حول كيفية إخراج البلاد من الأزمة بينما ارتفع عدد قتلى احتجاجات الإسلاميين الغاضبين من تدخل الجيش لعزل مرسي إلى ما لا يقل عن 35 شخصا.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية نقلا عن مصدر بالرئاسة إن الرئيس المؤقت استدعى البرادعي الى القصر الرئاسي يوم السبت. ولم تذكر الوكالة تفاصيل.

وقال محمود بدر أحد مؤسسي حركة تمرد لرويترز إنه علم من أحد مساعدي منصور إنه تم اختيار البرادعي ليصبح رئيسا للوزراء في الحكومة.

وقال عضو قيادي في حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين يوم السبت إنه يرفض تعيين البرادعي رئيسا الوزراء ووصف تعيينه بأنه اختيار واشنطن.

وقال القيادي فريد اسماعيل الذي كان يشارك في تجمع للإسلاميين بشمال شرق القاهرة لرويترز “نرفض هذا الانقلاب وكل ما يترتب عليه بما في ذلك (تعيين) البرادعي.”

وقالت مصادر سياسية إن البرادعي الحاصل على جائزة نوبل سيكون مقبولا كذلك للحكومات الغربية التي ترفض وصف عزل مرسي بأنه انقلاب عسكري ( رويترز )