تكهنات صحيفة الغد لاسماء حكومة الملقي

2016 06 01
2016 06 01

الغدصراحة نيوز – نقلا عن صحيفة الغد اليومية

بات في حكم المؤكد أن تصدر إرادة ملكية سامية بالموافقة على تشكيل حكومة الدكتور هاني الملقي ظهر اليوم الأربعاء، بعد أن يؤدي الرئيس والفريق الوزاري اليمين الدستورية أمام جلالة الملك عبدالله الثاني، وذلك قبل يوم واحد من بدء العطلة الرسمية بمناسبة مئوية الثورة العربية الكبرى.

وذكرت مصادر سياسية مطلعة أن اجتماعات مكثفة عقدها الملقي أمس بمنزله، الواقع في منطقة عبدون بعمان، لوضع اللمسات الأخيرة على تشكيلة فريقه، بعد سلسلة اجتماعات رسمية عقدت في الديوان الملكي الهاشمي ودار رئاسة الوزراء.

وفيما قالت إن الحكومة الجديدة ستعقد أول اجتماعاتها في دار رئاسة الوزراء تمهيدا لرفع الرد على خطاب التكليف السامي، أكدت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها، إنهاء الملقي لمشاوراته في اختيار أسماء فريقه الوزاري.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني كلف، يوم الأحد الماضي، الملقي على رأس حكومة انتقالية، خلفا لرئيس الوزراء السابق عبدالله النسور، الذي قدم استقالته بموجب الاستحقاق الدستوري الملزم للحكومة التي تنسب بحل مجلس النواب، وأن ترحل معه.

وتؤدي حكومة الملقي اليمين الدستورية اليوم، حيث تبلغ الوزراء بالتواجد في الديوان الملكي الهاشمي الساعة العاشرة صباحا، وعلى رأس جدول أعمالها، إسناد مهمة الهيئة المستقلة للانتخابات في التحضير وإدارة انتخابات مجلس النواب الثامن عشر التي لن يطول أمد إجرائها لأبعد من نهاية أيلول (سبتمبر) المقبل، أي خلال أربعة أشهر من حل المجلس السابق.

كما تتصدر أولويات الحكومة العديد من الملفات الاقتصادية الشائكة، وعلى رأسها ملفا الفقر والبطالة، والمديونية وعجز الموازنة، إلى جانب تمثيل المملكة في المجلس التنسيقي الأردني السعودي، المتوقع انطلاق اجتماعاته الرسمية مع بداية شهر رمضان.

ورجحت المصادر نفسها أن تشمل تشكيلة حكومة الملقي مواقع لثلاثة نواب للرئيس، مشيرة إلى تعيين الدكتور جواد العناني نائبا للرئيس وزيرا للصناعة والتجارة، ورئيسا للفريق الاقتصادي، مع احتفاظ كل من ناصر جودة بموقعه نائبا للرئيس وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين، والدكتور محمد الذنيبات نائبا للرئيس وزيرا للتربية والتعليم.

وذكرت مصادر متطابقة، في تصريحات خاصة، احتفاظ وزراء التكنوقراط بحقائبهم، مؤكدة بقاء كل من: حازم الناصر وزيرا للمياه والري، وسامي هلسة وزيرا للأشغال العامة والإسكان، وابراهيم سيف وزيرا للطاقة والثروة المعدنية، ومحمد المومني وزيرا للإعلام، وعمر ملحس للمالية، ولبيب الخضرا للتعليم العالي، ووليد المصري للشؤون البلدية، وعماد فاخوري للتخطيط والتعاون الدولي، ومجد شويكة وزيرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعاكف الزعبي وزيرا للزراعة، وبسام التلهوني وزيرا للعدل.

ورجحت المصادر ذاتها، احتفاظ وزير الداخلية السابق مازن القاضي بموقعه.

وأكد مصدر سياسي مسؤول لـ”الغد” دخول وزراء جُدد على حكومة الملقي، مرجحاً تعيين موسى المعايطة وزيرا للشؤون السياسية والبرلمانية، ووزيرا للدولة، وعادل الطويسي وزيرا للثقافة، وعلي الغزاوي وزيرا للعمل، ولينا عناب وزيرة للسياحة والآثار، وفواز ارشيدات وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء، و الدكتورعبد العزيز زيادات وزيرا للصحة، والدكتور وائل عربيات وزيرا للأوقاف ورنا الدجاني وزيرة للبيئة.

ووفقا للمعلومات المتاحة يغادر الدوار الرابع وزراء: العمل نضال القطامين، والسياحة نايف الفايز، والثقافة لانا مامكغ، والبيئة طاهر الشخشير والتنمية السياسية والبرلمانية يوسف الشواربة الذي دخل حكومة النسور في آخر تعديل وزاري قبل نحو 40 يوما.