توجه لاقامة منطقة لتخزين المواد الغذائية واعادة التصدير بالعقبة

2015 10 24
2015 10 24
unnamed (2)عمان- صراحة نيوز – وافق رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي على طلب النقابة العامة لتجار المواد الغذائية بالإعداد لتوقيع مذكرة تفاهم لغايات تشكيل مجلس شراكة وتعيين ضابط ارتباط بين الجانبين وفتح فرع للنقابة هناك.

واتفق الجانبان خلال لقاء جمع الملقي مع نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق وعددا من أعضاء مجلس إدارة النقابة على ضرورة إقامة اكبر منطقة تخزين للمواد الغذائية بالعقبة يتم من خلالها إعادة التصدير لدول المنطقة وتوفير مخزون استراتيجي آمن للمملكة من الغذاء.

وحسب بيان صحافي أصدرته النقابة اليوم السبت، أوعز الملقي لمفوض الشؤون الاقتصادية بالتنسيق مع النقابة لإقامة المشروع المهم وتزويد النقابة بالمعلومات والبيانات اللازمة لتتمكن من استدراج العروض الجادة من أعضاءها ومستثمرين لتنفيذ المشروع.

وأكد الملقي حرص السلطة على التعاون مع النقابة لتسهيل إجراءات التخليص على المواد الغذائية للحفاظ على الأمن الغذائي للمملكة وتأمين مخزون استراتيجي آمن من المواد الغذائية وتسهيل إجراءات تصديرها.

وأشار إلى الإجراءات التي اتخذتها السلطة للقضاء على ظاهرة التهريب من العقبة خاصة للمواد الغذائية كالقهوة والمكسرات والبهارات مؤكدا عدم السماح بالتهريب من خلال وضع شروط لمن يرغب الاستيراد وتشديد عمليات المعاينة.

ولفت الملقي خلال اللقاء إلى إجراءات نقل صلاحيات الجمارك لسلطة العقبة وتقديم كل التسهيلات للمستثمرين والمستوردين والمصدرين مشيرا إلى قرار وشيك سيصدر لتوحيد عمليات المعاينة بين الجمارك والغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس ووزارة الزراعة لاختصار وقت المعاينة والتخليص على الحاويات وتسريع خروج الحاويات من الميناء .

وفيما يتعلق بمطالبات المستوردين بإعفائهم من غرامات التأخير التي دفعوها للفترة التي سبقت شهر رمضان الماضي أكد الملقي أن السلطة تلقت 3000 طلب من المستوردين ويجري حاليا دراستها وتحليلها من قبل لجنة خاصة وسيتم إعلان نتائجها بكل شفافية فور الانتهاء اللجنة من عملها .

ولفت رئيس السلطة إلى رصد ميزانية كبيرة لتطوير مختبرات ابن حيان لضمان تقديمها أفضل الخدمات والإسراع في ظهور نتائج الفحوصات وتسليمها إلى المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وفي هذا الصدد أوعز لمدير المختبرات بتزويد النقابة بكشف يتضمن المعاملات التي تم الانتهاء من فحوصات عيناتها لإبلاغ أعضاء النقابة بها بهدف السرعة في استكمال الإجراءات ومتابعتها لضمان عدم التأخير انجازها .

من جانبه أكد الحاج توفيق أهمية الحوار بين الجانبين لإزالة جميع المعوقات وتسهيل الإجراءات لضمان سهولة انسياب السلع للسوق المحلية بجودة عالية وأسعار منافسة.

وأكد أن النقابة حريصة على سمعة ميناء العقبة والترويج للاستثمار في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مشيرا للملاحظات التي تلقتها من أعضاءها وتتعلق بإجراءات المعاينة والتخليص على الحاويات والغرامات التي تكبدها المستوردين وأعطال الحاويات التي تم فرضها خلال الأزمة الأخيرة التي شهدها ميناء الحاويات وكذلك الملاحظات المتعلقة بمختبرات ابن حيان .

وقدم الحاج توفيق الشكر لرئيس السلطة على الاستجابة لمطالب النقابة وبخاصة توقيع مذكرة التفاهم وتشكيل مجلس للشراكة وتعيين ضابط ارتباط والإيعاز باتخاذ إجراءات تضمن وقف عمليات التهريب التي تلحق الضرر بالخزينة وبالتجار على حد سواء .

وأكد الحاج توفيق أن رئيس السلطة استمع باهتمام إلى ملاحظات الحضور من أعضاء النقابة وأوعز بحلها خاصة فيما يتعلق بإجراءات المعاينة وبعض الإجراءات الجمركية وفحص البضائع الواردة إلى ميناء العقبة.

وأشار الحاج توفيق إلى اجتماع سيعقد بين أعضاء النقابة وعدد من أعضاء مجلس المفوضين بسلطة العقبة في عمان لتقديم شرح تفصيلي حول فرص الاستثمار في العقبة وتوضيح الإجراءات الجمركية الجديدة خاصة بعد استلام السلطة رسميا لمهامها فيما يتعلق بالجمارك.

بدوره، طالب المهندس فتحي الجغبير عضو غرفة صناعة عمان بالإسراع بافتتاح فرع لغرفة صناعة عمان داخل مبنى سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة وإقامة معرض للصناعات الوطنية بالعقبة حيث أوعز الملقي بسرعة تنفيذها دعما للصناعة الوطنية وزيادة الصادرات والتسهيل على الصناعيين .

و حضر اللقاء الذي عقد بمقر السلطة مفوض الشؤون الاقتصادية شرحبيل ماضي و مفوض الجمارك والإيرادات والشؤون الإدارية والمالية محمود خليفات و مفوض شؤون البيئة والإقليم سليمان النجادات ومدير مختبرات ابن حيان الدكتور جهاد السواعير و نائب نقيب تجار المواد الغذائية خلدون العقاد وعضو مجلس إدارة النقابة سامح رحال ومدير عام النقابة زهير حرب وعضوي مجلس إدارة غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير و احمد الخضري وعددا من كبار المستوردين والمستثمرين في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من أعضاء الهيئة العامة للنقابة.

unnamed (1) (1)