توجه لبناء محطتين لاستخلاص اليورانيوم وسط المملكة

2014 05 25
2014 05 25

154عمان – صراحة نيوز – كشف مدير عام شركة تعدين اليورانيوم الأردنية الدكتور سامر القاهوق عن إن الشركة تخطط لانشاء محطتين لاستخلاص اليورانيوم من مناطق وسط المملكة بكلفة اجمالية تبلغ حوالي مئة مليون دينار بطاقة اولية تبلغ حوالي 400 طن يورانيوم سنويا.

وقال قاهوق في مؤتمر صحفي عقد في مقر الشركة للاعلان عن نتائج دراسة كميات اليورانيوم في المملكة إن احد المحطتين ستكون تجريبية سيتم اجازتها العام الحالي وبكلفة تقارب 100 ألف دينار لاستخلاص كميات تجريبية من خام اليورانيوم.

أما المحطة الثانية فسيتم انجازها خلال اربع إلى خمس سنوات وستكون تطبيقية لانتاج كميات من اوكسيد اليورانيوم تتراوح بين 300 إلى 400 طن سنويا يتم رفعها مستقبلا الى حوالي 1500 طن في حال ارتفعت اسعار اليورانيوم عالميا.

وعن كلفة انشاء المحطة الثانية قال ان تكلفة هذه المحطة تقارب100 مليون دينار سيتم استقطاب شركاء استراتيجيين لتنفيذها.

واستلمت شركة تعدين اليورانيوم الأردنية الاسبوع الماضي أول تقرير فني خاص بكميات اليورانيوم في اراضي وسط المملكة، الذي اعده فريق من الخبراء المعتمدين عالمياً برئاسة الدكتور مارات أبزالوف وحسب الأسس المعتمده عالمياً.

واعتمد التقرير الذي عرض امام مجلس الوزراء الاسبوع الماضي على المعلومات التي تم الحصول عليها نتيجة عمليات التنقيب التي يقوم بها الفريق الفني الأردني تحت إشراف فريق الخبراء والذي تم حسب نظام (جورك) المعتمد عالمياً بكل تفاصيل عمليات التنقيب بما في ذلك حفر الخنادق وجمع العينات وتحليلها في مختبرات هيئة الطاقة الذرية الأردنية والتي ثبت دقتها من خلال تحليل جزء من هذه العينات في كندا.