توصيات مؤتمر حوار الحضارات والثقافات الثاني في الطفيلة التقنية

2016 05 02
2016 05 02

13148476_993033664111825_1069961996_oالطفيلة – صراحة نيوز – هالة الشحاحدة اختتمت في جامعة الطفيلة التقنية أعمال مؤتمر حوار الحضارات والثقافات الدولي المحكم الثاني الذي نظمته كلية الآداب في الفترة مابين 26-28أبريل 2016 والذي حقق أهدافه التي تدور في فلك خلق حوار حضاري ثقافي بناء بين الأمم والشعوب والذي تميز بمستواه العالي فنياً وإدارياً وبحسب عميد كلية الآداب الدكتور رائد جرادات فقد خرج المشاركون في المؤتمر بالتوصيات التالية : 1.التأكيد على دور الهاشميين في تعميق الحوار الحضاري والثقافي.

2.أن يكون المسلمون على استعداد دائم للحوار دون التخلي عن القيم والمبادئ العقدية.

3.على المؤسسات التربوية والدينية والمجتمعية أن تُنمي في داخلها وبين أعضائها قيم الحرية والانفتاح والحوار وقبول الآخر، ذلك أن هذه القيم هي التي تجعل ثقافةً ما أكثر جاذبيةً من غيرها.

4.توظيف وسائل الاتصال الحديثة الإلكترونية وغيرها من أجل توظيف إدارة الحوار وإدامته.

5.خلق توءمة وتزاوج بين التقنية الحديثة والثقافة مما يجعل الثقافة سلعة ذات جاذبية عالية، يصبح من السهل قبولها والتعامل معها والقدرة على إدارة الحوار.

6.ضرورة التركيز على وجهات النظر ( المشتركات ) والقواسم الإنسانية بين المتحاورين، والابتعاد عن الاختلافات أو القضايا التي تؤدي إلى النزاعات.

7.تنشيط آلية الحوار بكل الوسائل المتاحة.

8.الإفادة من التنوع العرقي والديني والثقافي والجغرافي بما يساهم في إغناء الثقافة الوطنية ومن ثمّ انعكاسها على الثقافات الأخرى.

9.توسيع آفاق الحوار مع كل الحضارات والأديان، وعدم حصره في نطاق الديانات السماوية.

10.تكريس أخلاقيات العمل الإعلامي بما يخدم الحوار والتواصل مع الآخرين.

11. إنشاء رابطة من الأساتذة العلماء من الدول العربية تسعى لإدامة الروابط الثقافية لتفعيل توصيات المؤتمر.

12. شكر وتقدير المشاركين لعطوفة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة شتيوي العبد الله ورئاسة الجامعة الجليلة ورئيس المؤتمر الدكتور رائد جرادات واللجنة التحضيرية وكل من ساهم في إنجاح هذا المؤتمر متمنين للأردن قيادة وشعباً ولجميع الشعوب العربية والإسلامية التوفيق والأمن والاستقرار الدائم بإذن الله.

13. وأخيراً يوصي المشاركون برفع التوصيات إلى الحضرة الهاشمية كونها كانت ترجمة للتوجيهات الملكية السامية من خلال ما اشتملت عليه رسالة عمان من قيم التسامح والتعايش . وفي ختام المؤتمر سلم رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور فواز الزبون درع المؤتمر للمشاركين .