توضيح من الغذاء والدواء بخصوص اسعار الأدوية

2015 05 21
2015 05 21

imgid215716صراحة نيوز – وردنا من المؤسسة العامة للغذاء والدواء التوضيح التالي

إن المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومنذ نشأتها في عام 2003 تقوم بتسجيل وتسعير الأدوية حسب القوانين والأسس المعتمدة والمنشورة في الجريدة الرسمية.

حيث قامت المؤسسة بتخفيض اسعار 868 دواء خلال العامين السابقين ولنهاية الربع الاول من العام الحالي و تراوحت نسبة التخفيض ما بين 10 – 81 %.

وشملت التخفيضات مجموعات ادوية امراض الضغط و أمراض الدهنيات والحساسية وأدوية الأمراض النفسية والامراض السرطانية و المضادات الحيوية بالإضافة الى أدوية مرض السكري و أمراض غسيل الكلى وامراض الفطريات وغيرها من الأدوية المطلوبة من قبل المواطنين .

ويشار الى ان المؤسسة تعمل وفقا لاسس معتمدة لتسعير الادوية الاصيلة حيث يتم مقارنة سعر الدواء في بلد المنشأ و وسيط سعره في 16 دولة مرجعية و سعرها في السوق الدوائي السعودي والذي يعتبر من اكبر اسواق المنطقة مبيعا للدواء و يحظى باسعار تفضيلية لادوية الشركات الكبرى ، ويتم اعتماد السعر الاقل الناجم عن هذه المقارنة بما يحقق مصلحة المواطن ويوفر الادوية باسعار مناسبة.

وتأتي التخفيضات ضمن نهج عمل المؤسسة في الرقابة والمراجعة الدورية لأسعار الأدوية تطبيقا لرؤيتها ورسالتها في ضمان انسياب دواء أمن وفعال وذو جودة عالية وبأسعار في متناول يد جميع المواطنين .

اما بخصوص مقارنة الاسعار بالدول الاخرى في بلدان الجوار او غيرها فان الشركات العالمية المنتجة للادوية تقوم بتصنيع الدواء داخل تلك الدول نظرا للحجم السكاني والسوق الدوائي الكبير والامتيازات والتسهيلات التي تقدم لها في تلك الدول مما ينعكس على اسعارها ويتم التعامل معها على اساس انها ادوية محلية لا يتم اضافة كلف الاستيراد والشحن لاسعارها مما يمنحها اسعارا تفضيلية اضافة الى انه من المفيد العلم ان من اهم سياسات و مرتكزات التسعير هي تقديم الخدمة الكاملة لتوفر الدواء دون انقطاع و بشكل مستمر سواء للقطاع العام او القطاع الخاص ويتم تسديد الحسابات لهذه الشركات والمستودعات وفقا لالية معروفة متفق عليها بينها وبين جهة العطاء.