توقعات : توفير 1700 فرصة عمل في الطفيلة حتى نهاية العام

2015 09 15
2015 09 15

تنزيل (2)صراحة نيوز – اسهم الموقع الواحد لخدمات التشغيل والتوجيه المهني في مديرية عمل الطفيلة بتخفيف البطالة بين قطاع الشباب ومن المتوقع ان يوفر فرص عمل لحوالي 1700 على ما افاد مدير المديرية الدكتور عاطف الهريشات.

وتوقع الهريشات ان يصل عدد المشتغلين من خلال هذا الموقع التشغيلي والتدريبي الذي تم استحداثه في مديرية عمل الطفيلة، من قصبة الطفيلة ولواءي الحسا وبصيرا مع نهاية العام الحالي زهاء 1700 باحث عن عمل منهم 200 تم تشغيلهم فعليا خلال العام الحالي الى جانب توفير 300 فرصة عمل جاءت ضمن الحملة الوطنية للتشغيل في المرحلة الرابعة والتي ستنطلق الشهر المقبل في المعرض الوطني للتشغيل.

كما يتوقع توظيف 1000 فتاة في مصنع الالبسة المزمع اقامته في لواء بصيرا الى جانب 200 فتاة في مصنع الازياء بمدينة الطفيلة بعد الانتهاء من اعمال التوسعة للمصنع.

وبين ان موقع التشغيل الواحد الذي تم افتتاحه العام الماضي بدعم من برنامج الامم المتحدة للإنماء بالتعاون مع عدة جهات رسمية معنية بالتدريب والتشغيل، اسهم بتوفير خدمات متخصصة لإصحاب العمل في مجال التوظيف والتأهيل للكفاءات المحلية.

ويقدم الموقع خدمات ابرزها الارشاد والتوجيه المهني والتشغيل المباشر والتدريب المهني والتشغيل الذاتي، والتشبيك والتواصل مع المجتمع المحلي الى جانب خدمات القطاع الخاص والخدمات الذاتية فيما يستطيع الباحث عن العمل الحصول على خدمات الشركة الوطنية، ومؤسسة التدريب المهني وصندوق التنمية والتشغيل فيما يخص تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ويوجد مندوب لكل مؤسسة لدى مديرية عمل الطفيلة.

واشار الى ان هناك تنسيقا وتعاونا مستمرا مع مؤسسات المجتمع المدني لتقديم خدمات التشغيل والارشاد للباحثين عن العمل في مناطقهم، لافتا الى ان النتائج المتحققة في مجال التشغيل بينت ان عدد المشتغلين عام 2012 بلغ 79 مشتغلا وارتفع الى 230 مشتغلا عام 2013 فيما بلغ عام 2014، 523 ويتوقع ان يتضاعف هذا العدد مع نهاية العام الحالي.

وبين ان المسوحات الميدانية وعمليات التواصل المستمر مع اصحاب العمل والشركات والمؤسسات في الطفيلة خلصت الى توافر زهاء 300 فرصة عمل في مجالات الانشاءات ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والمعالجة الطبيعية والتمريض والصحة العامة والتدبير الفندقي والتغذية وغيرها، وسيتم المشاركة في المعرض الوطني ضمن الحملة الوطنية الرابعة للتشغيل الشهر المقبل. الجدير بالذكر انه وبحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة للعام الماضي 2014 فقد محافظة الطفيلة تصدرت قائمة المحافظات من حيث معدلات البطالة بنسبة 17.1%، علما بان معدل البطالة العام للعام الماضي 12.6% ولم تشهد المحافظة منذ العام الماضي اية مشاريع جديدة موفرة لفرص العمل فيما لم تزد حصة محافظة الطفيلة من التعينات التي قامت بها وزارة الصخة العام الحالي عن 10 حالات في الوقت الذي تم فيه تعين اضعافهم في محافظات وألوية اخرى