توقيع اتفاقية اطارية الاردن وتركيا

2014 02 03
2014 02 03

UZ2Q3955 copyعمان – راحة نيوز

تم في وزارة التخطيط والتعاون الدولي يوم الاثنين الموافق 3/2/2014 التوقيع على اتفاقية بين الحكومة الأردنية وحكومة جمهورية تركيا، يتم بموجبها تحديد الاطار العام الذي ينظم العلاقات بين الحكومتين خاصة فيما يتعلق بالمنح والمساعدات التي ستقدم مستقبلاً من قبل الحكومة التركية للأردن، حيث تشمل هذه الاتفاقية الشروط العامة والالتزامات المطلوبة من قبل كل جانب والتي سيتم تطبيقها في التعاون التنموي المستقبلي بين البلدين.

واعرب وزير التخطيط والتعاون الدولي عن الشكر على المساعدات العينية التي ستقدمها الوكالة التركية للتعاون (تيكا) خلال زيارة رئيس وكالة التعاون والتنسيق التركية إلى المملكة، بقيمة 50 الف دولار أمريكي، والتي سيتم استخدامها لتوفير أدوات منزلية إلى 100 أسرة محتاجة من خلال الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية.

ووقع على الاتفاقية نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي د. إبراهيم سيف وعن الحكومة التركية رئيس وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) د. سردار كام.وحضر مراسم التوقيع السفير التركي في عمان والوفد المرافق لرئيس الوكالة التركية.

وبين الوزير سيف، بان  هذ الاتفاقية تتضمن اشكال التعاون بين الجانبين، والتي تشمل التعاون الفني والاقتصادي والمساعدات الانسانية في الظروف الطارئة، اما مجالات التعاون فتشمل تنفيذ برامج ومشاريع تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع التركيز على قطاعات منها تبادل المعرفة، والتنمية، وتقوية الادارة الوطنية والمحلية، والبيئة، والمصادر المتجددة، والثقافة، والتعاون العلمي، والزراعة، والتنمية الريفية، ودعم تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والصحة، والنقل، والمياه والصرف الصحي، والتبادل العلمي والثقافي.

واوضح الدكتور ابراهيم سيف بان هذه الاتفاقية لم تتضمن قيمة المساعدات التي ستقدم للأردن، حيث سيتم تحديدها لاحقا ًعلى مستوى فني من قبل الجانبين، في ضوء المشاريع التي ستقوم باقتراحها الحكومة الأردنية، واضاف ان التوقيع على اتفاقية اليوم سوف يعزز من امكانية تأسيس مكتب تمثيلي لتيكا في عمان خلال عام 2014، للاستفادة من خبرة تيكا الواسعة في عدد من القطاعات والمجالات الهامة والتي اكتسبتها من خلال العمل في العديد من دول اسيا الوسطى ودول شمال افريقيا.

واعرب  وزير التخطيط والتعاون الدولي عن الرغبة في  تعزيز العلاقات الثنائية بين الأردن تركيا، والتي تشهد تطوراً مستمراً مشيرا إلى حرص الحكومة الأردنية على توطيد وتعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، حيث تبذل الحكومة الأردنية الجهود لتوفير كافة السُبل الممكنة لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة وتحسين ظروف ومستوى معيشة المواطنين، مؤكدا على ترحيب الحكومة الاردنية واستعدادها بتقديم كافة التسهيلات اللازمة لتأسيس مكتب إقليمي لتيكا  في الاردن.

من جانبه، أكد د. سردار كام التزام حكومته الاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة للأردن في مختلف المجالات، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن التوقيع على هذه الاتفاقية سيسهم حتماً في تعزيز وتطوير هذه العلاقات.