توقيع اتفاقية تعاون علمي بين اليرموك وشركة اورانج الأردن

2015 06 12
2015 06 12

_orangeاربد – صراحة نيوز – وقعت في جامعة اليرموك اتفاقية للتعاون العلمي بين الجامعة وشركة اورانج الأردنية للاتصالات، والتي وقعها رئيس الجامعة الدكتور عبدالله الموسى والرئيس التنفيذي للشركة جون فرانسوا توماس.

ونصت الاتفاقية على إنشاء حاضنة جديدة تجمع بين حاضنة اورانج الصناعية لمشاريع وتكنولوجيا المعلومات ومختبر اليرموك الإبداعي في مجمع الريادة الأكاديمية بكلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في الجامعة، تقوم من خلالها الشركة بتقديم الدعم والتمويل اللازم لتطوير الأجهزة والتراخيص وبراءات الاختراعات، ومشاريع التخرج الريادية لطلبة الكلية، إضافة إلى التدريب التقني والمهاراتي للطلبة في مجال التطبيقات والألعاب والمواقع الالكترونية.

وأكد الدكتور الموسى حرص الجامعة على رعاية وتحفيز بيئة العمل الإبداعي لدى طلبة الجامعة بما يسهم في تعزيز التنافسية بينهم ورفد سوق العمل المحلي والإقليمي بالكفاءات العلمية المؤهلة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى سعي اليرموك الدائم إلى فتح قنوات التواصل وتعزيز التعاون مع مختلف مؤسسات وشركات المجتمع المحلي بما يحقق الشراكة بين القطاعين الأكاديمي والصناعي.

وأوضح أن توقع هذه الاتفاقية مع الشركة جاء بهدف توطيد أطر التعاون مع القطاع الصناعي للمساهمة في تحقيق الإستراتيجية الوطنية في جعل الأردن مركزاً إقليميا في الصناعة والتطوير بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفق الرؤية الملكية لهذا القطاع الحيوي والهام اقتصاديا.

من جهته أكد توماس ثقة الشركة من النتائج الايجابية التي ستحققها أعمال الحاضنة، والتي جاء إنشاؤها ضمن إستراتيجية الشركة الهادفة للعب دور محوري في رفد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن بالكفاءات العلمية المؤهلة في مجال البحث العلمي والأكاديمي، ورفع سوية نماذج التعليم العالي من خلال الشراكات التي تجمع قطاعات الصناعة والأعمال مع التعليم العالي لتوفير بيئة تعليمية وتدريبية تحاكي الواقع العملي.

من جانبه ذكر مدير مجمع الريادة الدكتور موفق العتوم أن مختبر اليرموك الإبداعي تأسس عام 2012 بهدف تطوير مهارات طلبة قسم هندسة الحاسوب في مجالات منافسة في السوق المحلي والإقليمي نتج عنها مجموعة من التطبيقات المميزة استقطبت شركة اورانج لدعم هذا المختبر والاندماج معه.

وأوضح أن المختبر يتيح الفرصة لتدريب طلبة قسم هندسة الحاسوب لتطوير وصناعة البرامج في مجال التطبيقات الخلوية والألعاب والمواقع الالكترونية، حيث تم تدريب أكثر من خمسين طالبا وطالبة لمدة ستة أشهر، بإشراف عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في قسم هندسة الحاسوب، مشيرا إلى أن الاتفاقية جاءت ثمرة جهود مشتركة بين الجانبين.

وحضر حفل توقيع الاتفاقية عميد كلية الحجاوي الدكتور عدنان الصمادي ونائبه والمدير التنفيذي للاستراتيجيات بشركة اورانج ايفان سافينان وعدد من المسؤولين من الشركة والجامعة.