توقيع بروتكول الاجتماع الثالث للجنة الوزارية بين الاردن وروسيا

2016 03 23
2016 03 23

14519Iصراحة نيوز – وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري ووزير الزراعة لجمهورية روسيا الاتحادية الكساندر كاتشوف اليوم بروتوكول الاجتماع الثالث للجنة الوزارية المشتركة بين المملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية روسيا الاتحادية للتعاون التنموي والتجاري والاقتصادي والعلمي والفني.

جاء ذلك في ختام الاجتماع الوزاري الثالث للجنة الوزارية الأردنية الروسية حول التعاون التنموي والتجاري والاقتصادي والعلمي والفني التي عقدت اليوم برئاسة الوزيرين الفاخوري عن الجانب الاردني وكاتشوف عن الجانب الروسي في مبنى الوزارة.

واعتبر الفاخوري ان اللجنة الوزارية الأردنية الروسية حول التعاون التنموي والتجاري والاقتصادي والعلمي والفني منبراً هاماً لمناقشات بناءة وللتفاهم بشأن القضايا المتصلة بالتنمية والتعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي بين بلدينا، وتم تأكيد ذلك من قبل قيادتي البلدين وفي كافة اللقاءات.

ونقل وزير التخطيط والتعاون الدولي تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني لفخامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وللشعب الروسي الصديق.

وقال ان الاجتماع هذا جاء لمتابعة المباحثات واللقاءات المستمرة بين قيادتي البلدين الصديقين، والتي تم خلالها الاتفاق على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال تأسيس شراكة استراتيجية متميزة للتعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، كما يأتي ايضا كمتابعة للاجتماع الثاني للجنة الوزارية والذي عقد في موسكو عام 2014، حيث يأتي الاجتماع الثالث لاستكشاف المجالات التي من شانها الدفع بالتعاون الاقتصادي التنموي بين بلدينا الى آفاق ارحب.

واقترح الجانب الاردني مجدداً على الجانب الروسي ببحث وضع برنامج للمساعدات التنموية للأردن لتمويل مشاريع ذات اولوية من خلال منح أو قروض ميسرة أو مساعدات فنية، وان الاردن حث نظرائه الروس على المشاركة في المشاريع الكبرى التي يطرحها الاردن في مجالات البنية التحتية وضمن إطار تنفيذ مشاريع البنية التحتية بأطر الشراكة بين القطاع العام والخاص.

كما طالب الاردن مساعدة الجانب الروسي بتسهيل وتيسير دخول الصادرات الاردنية وخاصة الزراعية الى روسيا وإعطائها الاولوية كون الصادرات الاردنية مرغوبة داخل السوق الروسي وتعميق التعاون السياحي لاستقطاب السياحة الروسية للأردن في كافة المجالات.

وأكد الفاخوري ان “العلاقات بين القيادتين والحكومتين والشعبين في افضل ما يمكن وعلينا واجب في ضوء تواضع ارقام السياحة والتجارة والاستثمار لإطلاق الطاقات والامكانيات الكبيرة لتعكس الارقام عمق وحرارة العلاقة بين البلدين”.

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي أهمية عقد منتديات الاعمال والسياحة وبشكل دوري بين البلدين مثل نجاح المنتدى الاقتصادي الاردني الروسي الذي عقد هذا الاسبوع، وتم الاتفاق وبدعم روسي لطلب الاردن على التقدم لاتحاد الاورواسيوي الاقتصادي لبدء التفاوض للانضمام الى اتفاقية التجارة الحرة بين الاردن والاتحاد ، وهذ ا سيشكل فرصة لانطلاقة اقتصادية هامة للقطاع الخاص الاردني وصادراتنا الوطنية ولجذب استثمارات جديدة.

بدوره اكد الوزير الروسي على ان الاردن يعتبر واحة امان واستقرار وسط اجواء ملتهبة اقليمية ومحيطة وبين في معرض رده على سؤال لوكالة الانباء الاردنية ان الاردن لديه العديد من المميزات السياحية وان جانب الاستقرار الامني الذي تنعم به المملكة يضفي على تلك المميزات اضافة نوعية نادرة بالمنطقة.

واضاف ان الحكومة الروسية من خلال مخرجات الاجتماعات التي تمت ستقوم بتوعية المواطن الروسي بالمميزات الامنية وميزة الاستقرار في الاردن، مشددا على وجود افضلية لرجال الاعمال الاردنيين لتواصل مع نظرائهم الروس لتحديد جوانب التعاون بينهما ومعرفة التحديات والعراقيل التي تواجه تطوير العلاقات بين البلدين.

وفيما يخص الجوانب التي تم الاتفاق عليها في كل قطاع التعاون في الجوانب التجارية والاقتصادية والصناعية سيتم التنسيق لتعاون فني مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وهيئة الاستثمار الاردنية والبدء بمخاطبة الاتحاد الأوروآسيوية الاقتصادي لانشاء اتفاقية التجارة الحرة بين الاردن والاتحاد (روسيا، بيلاروسيا، كازاخستان، أرمينيا وقيرغيزستان).

كما تم الاتفاق على التعاون في المجال التنموي والانساني والتعاون في المجال المالي (جمارك/ضريبة) التعاون في مجال الطاقة والثروة المعدنية التعاون في المجال الزراعي وفي مجال السياحة والآثار.