توقيع مذكرة تفاهم بين تطوير المشاريع ومنظمة امدك الايطالية

2014 03 12
2014 03 12

274عمان – صراحة نيوز – وقعت المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية مع منظمة امدك(إي إم دي سي) الايطالية مذكرة تفاهم لوضع خطة قواعد الشراكة الإستراتيجية لتطوير قطاع الشّركات الصّغيرة والمتوسّطة في الأردن.

وقال بيان اصدرته المؤسسة  ان المذكرة التي وقعت بحضور السفير الإيطالي في عمان باتريسيو فوندي، والمدير التنفيذي للمؤسسة المهندس يعرب القضاة ورئيس منظمة (إي إم دي سي) جيانكارلو أراغونا تهدف لتعزيز التعاون بين الأردن ومنطقة اليورومتوسطي.

ووفقا للبيان نصت المذكرة على تقديم المنظمة الايطالية الدعم الفني المستمر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز قدراتها التنافسية على مستوى الاقتصاد المحلي والعالمي.

واوضح البيان انه وبموجب مذكرة التفاهم ستصبح الأردن عضوا في الشبكة الإقليمية لمراكز دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الوطنية والمنفّذة لمبادرة منظمة (إي إم دي سي)،على أن يتم التنسيق الفعّال لهذه المبادرة مع الأمانة العامة في برشلونة على أساس مبدأ الملكية المشتركة لضمان الإدارة والتعاون بين الأطراف على مستويات مختلفة سواء كانت وطنية دولية أو إقليمية ضمن القطاعين العام والخاص وتلعب دوراً مكمّلاً لمشروعات وبرامج قائمة في المنطقة اليورومتوسطية.

وقال البيان انه سيتم تنفيذ عدة أنشطة تصب في صالح المشاريع الصغيرة والمتوسطة منها تسهيل الوصول لأسواق جديدة، وإيجاد الظروف الملائمة التي تسمح للمشروعات والحصول على التمويل اللازم، وتوفير الخدمات الفنية وتقديم الإستشارات كدراسات الجدوى الإقتصادية، وإعداد الخطط وتطوير بيئة العمل المناسبة التي تساعد على النمو والتطور

والتواصل وتبادل الخبرات والمعلومات مع مشاريع في المنطقة اليورومتوسطية والهادفة إلى إيجاد فرص العمل، مع التركيز بوجه خاص على ريادة أعمال الشباب.

ولفت السفير الإيطالي في البيان، إلى أهمية الشراكة بين الأردن وإيطاليا لا سيما أن الاردن يعتمد بشكل كبير على موارده البشرية باعتبارها المحرّك الرّئيس للنّمو الإقتصادي، منوها إلى أن الأردنيّين، خلّاقون ومبتكرون في ادارة الأعمال الحرة إذ يقومون بالتّعزيز الثقافي الإيجابي في بلدهم، مما دفعنا لمساعدتهم في رعاية المبادرة، وتعزيز فرص العمل والبيئة الاجتماعية والاقتصادية في الأردن.

من جهته بين القضاة أن هدف المؤسسة الرئيس هو توفير قاعدة منسقة لريادة الأعمال وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتقديم خدمات تتميز بالشفافية بهدف تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الأردن من خلال توفير المساعدات الفنية والدعم المالي لتحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي، ورفع كفاءة الشركات، بما يكفل الاستفادة من اتفاقيات التجارة التفضيلية حيثما كان ذلك ممكنا”.

وأضاف أن مذكرة التفاهم الموقعة مع المنظمة تقدم دعماً واضحاً للأردن بمجال المبادرة المبتكرة، موضحا انه سيتم إعداد شراكة استراتيجية على المدى الطويل لإستثمارات الشركات الصغيرة والمتوسطة المشتركة وتسليط الضوء على الأهداف المشتركة.

وبدوره أكد رئيس منظمة إمدك على أهمية التعاون والاستفادة من هذه الفرصة، مشيرا إلى ان البرنامج سيقدم فرص لإنشاء روابط تعاون بين مؤسسات ومشاريع أردنية ونظيراتها الإيطالية من القطاعين العام والخاص وغرف الصناعة والتجارة وجمعيات الأعمال .

يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية هي المظلة الوطنية المعنية بتطوير المشاريع الاقتصادية في المملكة ورعايتها ودعمها وتمكينها من المنافسة والتطور والنمو محليا وعالميا وترويج منتجاتها في الأسواق الدولية المستهدفة من خلال زيادة حجم الصادرات وتعزيز مهاراتها وقدراتها الفنية والإدارية والتصديرية .