توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاشغال وسلطة اقليم البترا

2014 04 04
2014 04 04

7N5A5980البترا  – صراحة نيوز – تم في سلطة اقليم البترا التنموي السياحي يوم امس الخميس توقيع مذكرة تفاهم بين  وزارة الاشغال العامة والاسكان وسلطة اقليم البترا حيث وقعها عن جانب الوزارة معالي وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة وعن جانب السلطة رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي أ.د محمد النوافله  وبحضور عطوفة نائب الرئيس مفوض شؤون المحمية والسياحة د. عماد حجازين ومفوض شؤون البنية التحتية د. ثروت مصالحة وعطوفة المهندس عبد المنعم ابو هلاله مفوض تنمية المجتمع المحلي والبيئه وعطوفة متصرف لواء البترا السيد ممدوح الفقير وسعادة نائب لواء البترا السيد عدنان الفرجات وسعادة النائب ضيف الله السعيديين وسعادة النائب شاهه العمارين وعدد من ممثلي الجانبين .

وتهدف مذكرة التفاهم إلى التنسيق والتعاون بين الطرفين بتنفيذ الأشغال داخل حدود الاقليم بما في ذلك الأشغال الخاصة بالطرق داخل حدوده.

واهم ما تضمنته المذكرة بان تقوم الوزارة بصيانة وتأثيت الطرق النافذة والزراعية وتوفير عناصر السلامة المرورية من لوحات إرشادية ودهانات للطرق وحواجز وبادامة وصيانة الانارة لها داخل حدود الإقليم ودفع التكاليف المترتبة عليها. والاشراف على مشاريع الأبنية الحكومية الواقعة ضمن حدود الإقليم. وان يكون عمل الكوادر الفنية والإدارية والآليات التابعة للوزارة من خلال التنسيق التام مع السلطة على أن تقدم الوزارة الدعم الكامل في مجال الخبرات والاستشارات الفنية التي من شأنها تحقيق أهداف الطرفين وتنفيذ بنود هذه المذكرة. وتعاون الطرفين بتنفيذ أي مشروع تم الاتفاق بخصوصه وحسب واقع الحال ضمن منطقة الإقليم بحيث يتم تحديد الأولويات ومتابعة الإشراف عليها من خلال التعاون مع السلطة.

واكد النوافلة على الدور الهام الذي تقوم به الوزارة في دعم المؤسسات الحكومية المختلفة وخصوصا السلطة والذي يساهم في النهوض بالمنطقة مشيدا باهمية التعاون المشترك بين الجانبين وبذل الجهود المشتركه لتنمية البيئة الاستثمارية في المنطقة وعبر عن شكره للدعم الموصول والجهود الحثيثه التي توفرها الوزاره للوصول الى الغايات المرجوه من تنمية البنية التحتية والفوقية في الاقليم .

هذا وتمثلت اهم مطالب السلطة من الوزارة بتمديد الطرق والبسطات الواقعة في المنطقة الحرفية والعمل على اعادة تاهيل طريق مسعوده الرابط بطريق نمله في وادي عربة باعتبارها الطريق البديلة من وإلى البترا في حالات الشتاء والعمل على اعادة تاهيل الطريق الملوكي الذي يربط الراجف برأس النقب مع توفير الانارة اللازمة عليها حتى رأس النقب ودعم مشاريع الطرق الزراعية وتوفير الدهانات اللازمة لطلاء الطرق . واعادة تاهيل طريق وادي موسى الطيبة خصوصا وقد شهدت انهيارات صخرية في الاونه الاخيره وتمديد الطرق والبسطات في المنطقة الحرفية.ودعم عناصر السلامة المرورية. وتفير كيبلات اناره لطريق الهيشة تمهيدا لاناتها .

وقد ابدى معالي الوزير استعدادة التام لتبية اغلب المطالب ومن اهمها دعم كل من المنطقة الحرفية بتمديد الطرق وإعادة تأهيليها، ووافق على دعم السلامة المرورية. وإعادة تأهيل طريق وادي موسى الطيبة ودعم عطاءات الخلطات الاسفلتية وإعادة تأهيل طريق نملة وادي مسعودة،  اضافة الى موافقته على اعادة تأهيل الطريق الملوكي مع عطاء راس النقب وتزويده بالاناره اللازمه كما واوعز بتزويد اعمدة الكهرباء الواقعة على طريق الهيشة بالكيبلات تمهيدا لإنارتها وموافته على تجهيز قاعة متصرفية لواء البترا

سعادة النائب شاهه العمارين دعت إلى تكاتف الجهود وسرعة الإنجاز باعادة تأهيل طريق نملة نظرا لأنها تخدم شريحة واسعة من أبناء المجتمعات المحلية.

ويذكر ان من اهم المهام التي تقوم بها الوزارة الاشراف على الطرق وصيانتها والموافقة على اقامة منشآت المرافق والمحلات على جوانب الطرق وضع و وضع وتنفيذ خطة شاملة للسلامة المرورية كفيلة برفع درجة الأمان وتوفير عناصر متطورة للسلامة المرورية على الطرق والإشراف على إعداد الدراسات والتصاميم اللازمة لإنشاء شبكات الطرق في المملكة والقيام بأعمال ضبط الجودة لكافة مشاريع الطرق التابعة للوزارة وإجراء الفحوصات المخبرية للمواد الإنشائية وإجراء البحوث والدراسات النظرية والتطبيقية المتعلقة بأعمال الطرق اضافة الى المساهمة مع الدوائر والمؤسسات والهيئات المختصة في وضع وتنفيذ التشريعات المتعلقة بالنقل والمحافظة على الطرق و إدارة برامج تدريب المهندسين والمهنيين والقيام بأعمال الكودات الأردنية وتعميمها ونشرها ووضع الأسس اللازمة لتطبيقها وذلك من خلال مجلس البناء الوطني اضافه الى القيام بأية مهام أخرى تكلف بها من قبل مجلس الوزراء