ثلوج اعتبارا من مطلع الاسبوع المقبل

2016 01 19
2016 01 19

ثلوج-الاردنصراحة نيوز – تتأثر المملكة بمنخفض جوي شديد البرودة بدءا من السبت المقبل، وتشهد الحرارة انخفاضا شديدا ليبدأ بعدها تساقط الثلوج المتراكمة على المرتفعات الجبلية العالية بما فيها مرتفعات شمال وغرب عمان، أيام الاحد والاثنين والثلاثاء والاربعاء. وتوقعت دائرة الارصاد الجوية في تقرير صحفي الليلة، أن تتأثر المملكة بمنخفض جوي شديد البرودة يبدأ تأثيره السبت المقبل وتتحول الاجواء الى باردة مع تساقط الامطار المصحوبة بالبرد والرعد.

وقال مدير عام الدائرة المهندس محمد سماوي، ان الاجواء ستتحول اعتبارا من الاحد المقبل الى شديدة البرودة في ساعات الصباح الاولى مع تدفق رياح قطبية المنشأ، ليبدأ هطول الثلوج المتراكمة فوق المرتفعات الجبلية العالية، مشيرا الى ان تساقط الثلوج يشتد يوم الاثنين، ليشمل ارتفاعات أقل وتشتد حدة الهطول وتكون الثلوج متراكمة على مختلف مرتفعات المملكة العالية، بما فيها مرتفعات العاصمة عمان.

وبين سماوي أن الهطول الثلجي المتراكم يستمر الثلاثاء، ثم تضعف فرصة الهطول في ساعات النهار ليشتد الهطول مساء وخلال ساعات الليل وتتراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية.

أما يوم الاربعاء فيستمر هطول الثلوج المتراكمة بوتيرة أقل وبشكل أضعف من ايام الاحد والاثنين والثلاثاء مع بقاء الاجواء شديدة البرودة، خاصة في ساعات المساء والليل.

وتوقعت دائرة الارصاد الجوية، ان ينحسر تأثير المنخفض الجوي يوم الخميس المقبل لتتحول حينها الاجواء الى باردة وماطرة مع هطول الامطار المخلوطة بالثلج فوق مختلف مناطق المملكة، خاصة المرتفعات الجبلية العالية.

وبحسب دائرة الارصاد الجوية، فإن المنخفض المقبل سيحمل معه كميات مبشرة من المياه، الامر الذي سيعزز المخزون المائي في المملكة.

واعلنت الدائرة، انها ستقوم بتحديث نشراتها أولا بأول لاطلاع المواطنين على الحالة الجوية وأي تغيرات تطرأ، مثلما ستبقى الجهة التي تقدم نشرات أكثر تفصيلا خلال الايام المقبلة مع اقتراب المنخفض الجوي.

يشار الى ان الحالة الجوية الراهنة التي تمر على المملكة هي اجواء معتادة في اربعينية الشتاء، تبعا لتأثر المملكة بكتل هوائية باردة من اصل قطبي تدخل الى منطقة شرق المتوسط من شمال واواسط اوروبا، لتكوّن عددا من المنخفضات الجوية فوق جزيرة قبرص وتتحرك شرقا لتؤثر على المملكة مؤدية الى تدن في درجات الحرارة مع اجواء باردة جدا وغائمة وماطرة وتساقط للثلوج، لاسيما وأن حدة هذه الكتل الهوائية يعتمد على برودتها ونسبة رطوبة الهواء وبعدها او قربها من مناطق المملكة.