ثلوج الخميس فوق 1200 م والسبت فوق 600 م

2015 02 17
2015 02 17

ثلجصراحة نيوز – اكد مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي، ان المنخفض الجوي التي ستتأثر به المملكة اعتبارا من مساء غد الاربعاء هو من المنخفضات القوية لتميزه عن غيره من المنخفضات السابقة بتدني قيم الضغط الجوي في مركزه.

وقال سماوي اليوم الثلاثاء، ان المملكة ستتأثر اعتبارا من مساء الاربعاء بمنخفض جوي يتكون فوق جزيرة قبرص نتيجة اندفاع كتلة هوائية باردة جدا ورطبة ومن اصل قطبي، مبينا ان الدائرة تتوقع هطولات مطرية غزيرة في مختلف مناطق المملكة مع تساقط وتراكم للثلوج يبدأ من ارتفاعات 1200 فوق سطح البحر لتصل للمرتفعات التي تزيد على 600 متر فوق سطح البحر اعتبارا من مساء الخميس حتى مساء السبت.

وأوضح ان الحالة الجوية التي ستشهدها المملكة في الايام القليلة المقبلة تستند على معطيات علمية واضحة لا مجال فيها للاجتهاد سواء لجهة التضخيم، أو الإقلال من اهميتها، تفاديا لإرباك المواطن وإعاقة عمل الاجهزة المختصة، في اداء واجبها وحفاظا على سلامة المواطن وممتلكاته.

وحذّر سماوي من احتمال تشكل الضباب في ساعات الصباح الباكر فوق المرتفعات الجبلية ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الارض فوق المرتفعات الجبلية، إضافة الى مخاطر الانزلاق على الطرقات وتدني مدى الرؤية في مناطق البادية نتيجة للغبار.

وأشار الى أن خماسينية الشتاء ستشهد اجواء باردة وتشكل منخفضات جوية في شرق المتوسط نتيجة لاندفاع هواء قطبي من شمال واواسط اوروبا، لافتا الى ان الأردن شهد مرارا مواسم مماثلة تكونت فيها مثل هذه المنخفضات أدت الى تساقط امطار غزيرة وثلوج فوق مناطق عدة في المملكة، وفقا لما تشير اليه السجلات المناخية في دائرة الارصاد الجوية.