جاليري بنك القاهرة عمان ينظم الدورة الثانية من سمبوزيوم الفنون الدولي

2016 08 02
2016 08 02

-home-maraya-public_html-wp-content-files_mf-cache-dbd723cce6e0f7581122429250146708_20160802_110103صراحة نيوز – تنطلق في الثالث عشر من الشهر الجاري في غاليري بنك القاهرة عمان بوادي صقره ورشات رسم الدورة الثانية لسمبوزيوم بنك القاهرة عمان الدولي للفنون التشكيلية بمشاركة 20 فناناً، من الاردن والدول العربية والاوروبية والاسيوية ويختتم الملتقى في الحادي والعشرين من الشهر ذاته بمعرض فني في جاليري البنك.

يشارك في الملتقى من الاردن الفنانين محمود صادق وسماح سماحه وسوسن الاشرم وبسمه النمري ومن فلسطين جواد ابراهيم ومن مصر ايمان اسامه ووائل درويش ومن العراق لطيف عيتاوي و سالم الدباغ و فاخر محمد ومن المكسيك كسندرا دي سانتياغو واينزو مارينو من ايطاليا ومن سوريا اسماعيل الرفاعي ومن المغرب محمد مرابطي ومن جمهورية بيلاروسيا اكسانا يادكيمنكا ومن الهند بونام شاندريكا ومن تونس الفيلسوف والناقد د.محمد بن حموده ومنى قاسم من السودان . مسؤول الفنون، مدير جاليري بنك القاهرة عمان الفنان محمد الجالوس اكد ان الملتقى يمثل نهجا فنيا في تنويع اهتمامات الجاليري بالانفتاح على مختلف الانواع الفنية والملتقى عبارة عن ورشات رسم في الخارج لفنانين من مختلف انحاء العالم وينتمون لمدارس فنية متنوعه قدموا من كل العالم . إضافة الى ندوة نقدية حول الفن المغاربي وامسية شعرية للشاعر زهير أبو شايب , مضيفا ان السمبوزيوم سيتوج بالمعرض الفني الخاص بالاعمال الفنية المنجزة في دورته الثانيه , بحضور الفنانين المشاركين وستضاف الأعمال لمجموعة البنك الخاصة. 

وجاء في كلمة الغاليري (في النسخة الثانية من سمبوزيوم بنك القاهرة عمان الدولي للفنون التشكيلية ، يكون غاليري بنك القاهرة عمان قد رسخ حدثاً فنياً بطعم عالمي ، ووضع بقوة هذا الملتقى على خارطة الفن المعاصر ليس في منطقتنا العربية ولكن على مستوى صناعة الصورة العالمية .

واضاف ” ليسعدنا في الغاليري وبنك القاهرة عمان راعي هذا السمبوزيوم ومؤسسه ان نرحب بكوكبة جديدة من الفنانين الأردنيين والعرب والفضاء الانساني , ضيوفاً اعزاء ، سنحرص كما فعلنا بالدورة الاولى ، على توفير كافة احتياجات النجاح لهذا اللقاء والذي له خصوصية الحوار وما يؤثثه من نقاشات وتفاعل ثقافي ، على اكثر من مستوى ، فليس الرسم والعمل الفني هو الهدف الاول للسمبوزيوم , بل بما يخلقه من تفاعل تقني وانساني ، يحتاجه الفنان ، وهو الذي يمتلك مرسمه الخاص ، ويمارس فيه العمل على مدار العام , انها مساحة خاصة يراجع فيها الفنان تقنياته ورؤاه و المحيطون به في اللقاء , والذي يتجاوز حدود العمل التشكيلي ، ويؤسس لحوار هو هدف الملتقى وغايته النبيلة ” . عندما تأسس هذا السمبوزيوم ، كان في قناعتنا وضميرنا ان يحقق طموح الفنان المحترف ويحفظ له مكانته , في جو من الابداع والحالة الانسانية المتميزه ، سنظل نعمل على تطوير السمبوزيوم ليكون بجهود فنانيه ، في طليعة الملتقيات التشكيلية العالمية وعلى رأسها ) بانعقاد الدورة الثانية للسمبوزيوم سيكون امام الفنان التشكيلي الاردني والفنانين المقيمين في الاردن من الجنسيات الاخرى التعرف الى فنون وتجارب عالمية من خلال ورش عمل فنية للفنانين العشرين المشاركين، فضلا عن ذلك سيوفر الملتقى للفنانين القادمين من دول اخرى فرصة اكتشاف مكان اخر وطبيعه اخرى ومدن مختلفه مما يعزز لديهم الرؤية الفنية والفكريه عبر التعرف الى الثقافة الاردنية والفنون والتقاليد والطبيعة والشواهد التاريخية والاثرية. مرة اخرى يفسح جاليري بنك القاهرة عمان المجال امام عشرين تجرية فنية للتعبير الفني خارج محترفاتهم مما يعزز الثقافة الفنية للجمهور ايضا , وما التنويع في اختيار الاسماء والاجيال المختلفه الا لاكساب الجيل الشاب معرفة وخبره من الرواد المشاركين فيما سيكون امام الشباب المشاركين المغامرة الفنية واكتشاف افاق جديده .

الى ذلك توفر ايام الملتقى العشرة وتواصل ورشات الرسم لطلبة الجامعات والمعاهد والمدارس دروسا في الفن من خلال الاطلاع على التجارب الفنية المستقطبة من كل العالم.

يشار الى ان الجاليري نظم الدورة الاولى العام الماضي ايضا بمشاركة 17 فنانا وفنانه من مختلف انحاء العالم .

تاتي مساهمة البنك تجاه المشهد الفني في الاردن منطلقة من رؤية بعيدة المدى لان الفنون والثقافة ركيزتان اساسيتان في بناء الفكر والشخصية لدى كل الاجبال