جامعة الحسين: اتفاقية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

2016 05 03
2016 05 03

إتفاقية لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في جامعة الحسين بن طلالصراحة نيوز – إتفاقية لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في جامعة الحسين بن طلال

وقع الأستاذ الدكتور علي القيسي رئيس جامعة الحسين بن طلال , و السيد فراس بلاسمة ممثل مؤسسة فراس بلاسمة لأنظمة التحكم , إتفاقية يتم بموجبها تصميم و بناء و تشغيل و نقل الملكية لمحطة توليد طاقة كهربائية من الطاقة الشمسية .

حيث تم تأهيل مؤسسة فراس بلاسمة و بصفته عضو في إئتلاف “Hecate Energy” الأمريكي , لمشروع الطاقة الإستثمارية و التي تهدف لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية و بقوة 3 ميجا وات لتغطية إحتياجات الجامعة من استهلاك الطاقة الكهربائية , و بسعر أقل بكثير من سعر شراء الطاقة الحالي .

و الذي بدوره سوف يحقق و فر في فاتورة الكهرباء و بما لايقل عن سبعون بالمائة من مقدار الفاتورة الحالية , و بما يقارب سبعمائة ألف دينار سنوياً .

و الجدير بالذكر أن مدة الإتفاقية ستستمر لعشرة سنوات تؤول بعدها ملكية المحطة بكامل إنتاجها للجامعة , والتي ستقام داخل الحرم الجامعي و على مساحة تقدر بحدود الخمسين دونماً .

و استطاعت الجامعة من خلال هذه الإتفاقية بالإضافة الى الوفر المالي المتحقق سنوياً , الحصول على مجموعة من الإمتيازات الإضافية المتعلقة بإنشاء محطة بحثية للرصد الجوي و بكافة مكوناتها , و محطة لبحوث الطاقة بكافة معداتها و أنظمتها و تأثيث مركز الطاقة و تزويده بكافة الأجهزة الإلكترونية و الكهربائية و التقنية اللازمة لعمله .