جامعة الزرقاء تحتضن المؤتمر العربي الدولي للرياضيات

2014 04 23
2014 04 23

401الزرقاء – صراحة نيوز – بدأت في جامعة الزرقاء اليوم فعاليات مؤتمر العرب الدولي لعلوم الرياضيات الذي يستمر يومين بمشاركة 15 دولة عربية وأجنبية.

وقال رئيس الجامعة الدكتور محمود الوادي الذي افتتح اعمال المؤتمر، إن التطور في العلوم التكنولوجية لا بد له من قاعدة ريادية صلبة، لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال جيل واع قادر على الإبداع والابتكار.

وأضاف ان العرب أول من استخدم الصفر وأول من اشتغل بالكسور العشرية ودراسة خواص الأعداد، وابتكروا طريقة لاستخراج محيط الأرض وحساب نصف قطرها، كما اشتغلوا على حساب مساحة المثلث بدلالة أطوال أضلاعه، وهم أول من ألف كتاباً في موضوع الجبر شاملاً ومستقلاً عن الحساب.

من جهته بين عميد كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات الدكتور خالد خنفر, ان الحضارة الإسلامية تعد من المرتكزات الأساسية التي اسهمت بنقلة نوعية للحضارة البشرية من حيث الاصالة والشمولية، مبينا انه جاء في القرآن الكريم العديد من الآيات القرآنية التي تؤكد أهمية العلم ومكانة العلوم.

وبين الدكتور خالد جابر رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ورئيس المؤتمر، انه تم قبول 49 بحثاً، من 12 دولة عربية و3 دول أجنبية، وسيناقش خلال انعقاد المؤتمر عدد من البحوث في مختلف التخصصات العلمية في مجال الرياضيات والاحصاء، ما يتيح الفرصة لتبادل الخبرات والآراء بين المشاركين.

ويناقش المؤتمر الذي حضر حفل افتتاحه رئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار(مالكة جامعة الزرقاء)، الدكتور محمود ابو شعيرة، ونائب رئيس الجامعة الدكتورة نانسي هاكوز، وعمداء الكليات ورؤساء الاقسام في الجامعة.

يشار الى ان مؤتمر العرب الدولي لعلوم الرياضيات هو مؤتمر دولي علمي محكم, ويهدف إلى توفير المناخ العلمي للباحثين من خلال التواصل المباشر وعرض مختلف المسائل العلمية العالقة في مجالات علوم الرياضيات والإحصاء, وتعزيز التفاعل بين الباحثين والمؤسسات العلمية والأكاديمية، في مختلف مجالات الرياضيات.