جامعة الزرقاء تميز وابداع ( 2 )

2014 06 08
2014 06 09

10* انجازات عمادة البحث العلمي والدراسات العليا

الزرقاء – صراحة نيوز – تسعى عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة الزرقاء منذ تأسيسها عام (1995)  إلى تفعيل دور البحث العلمي في تطوير المجتمع، وتحقيق الريادة في البحث العلمي والإبداع والابتكار في المجالات كافة من خلال تنظيم شؤون البحث العلمي والدراسات العليا.

صراحة نيوز وخلال جولتها في جامعة الزرقاء التقت عميها الأستاذ الدكتور سامي محمد العلي

في بداية حديثه قال الاستاذ الدكتور العلي ان عمادة البحث العلمي والدراسات العليا تتولى ربط أهداف الجامعة بخطط التنمية في المملكة الأردنية الهاشمية ووضع السياسة العامة، وخطط البحث العلمي في الجامعة وسبل تنفيذها بالتعاون مع عمداء الكليات وإصدار المطبوعات والمجلات والدوريات التي تعنى بالبحوث العلمية المتخصصة كما وتشرف على إصدار مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية التي تهتم بنشر النتاج العلمي في مختلف التخصصات الإنسانية ولها هيئة تحكيم دولية مستقلة تتابع تحكيم البحوث المقدمة لها  وقبول ما يستحق النشر ومتابعة إصدارها دورياً ومساعدة الباحثين على نشر بحوثهم في المجلات العلمية المحكمة والمصنفة عالمياً  وتنظيم المؤتمرات والمشاركة فيها .

IMG_5455 وبين العلي ان العمادة تضم اربعة أقسام رئيسة قسم البحث العلمي ، قسم الدراسات العليا ،قسم النشر العلمي في مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية وقسم البعثات العلمية ويشرف مجلس البحث العلمي على البحث العلمي والنشر العلمي فيما يشرف مجلس الدراسات العليا على قسم الدراسات العليا  والبعثات العلمية  ويرأسها العميد ويضم المجلسان عدداً من أعضاء هيئة التدريس والمجتمع المحلي من ذوي الاختصاص.

IMG_5452 واضاف كما تعمل عمادة البحث العلمي والدراسات العليا على تشجيع فرق البحث التي يشترك فيها باحثون من الجامعة وخارجها  وتوجيههم إلى خدمة التنمية ومعالجة قضايا المجتمع عن طريق دعم المشاريع التطبيقية وكذلك تعمل على توثيق جميع البحوث والإصدارات العلمية الأخرى لأعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعة في تقارير سنوية ودورية تحوي الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس لافتا الى ان العمادة خصصت جوائز لدعم المبدعين لتعزيز دعم الانتاج العلمي لاعضاء هيئة التدريس وهي :- •    جائزة جامعة الزرقاء لأفضل كتاب. •    جائزة جامعة الزرقاء لأفضل ملف إلكتروني لعضو هيئة تدريس. •    جائزة أفضل بحث علمي (تطبيقي أو نظري) في الجامعة. •    جائزة نشر البحوث العلمية لأعضاء الهيئة التدريسية في المجلات العلمية. •    جائزة براءة اختراع. •    جائزة أفضل بحث علمي للطلبة. واضاف الاستاذ الدكتور العلي ان العمادة تشرف على برامج الماجستير التي تقدمها الجامعة في مختلف التخصصات  وتعمل على توفير أجواء البحث العلمي للطلبة وربط أطروحاتهم بميادين العمل المختلفة  لتفعيل دورهم في خدمة المجتمع  وتقدم العمادة خمسة برامج لدراسة الماجستير في تخصصات اللغة العربية وآدابها، الترجمة، المحاسبة، اللغة الإنجليزية وآدابها، علم الحاسوب، التسويق والرياضيات مؤكدا التزام العمادة برسالتها من خلال استحداث التخصصات اللازمة في الدراسات العليا وتفعيل الأنشطة العلمية في مجالات الحياة كافة مثل ومنها ماجستير في (إدارة الأعمال الإلكترونية، العلوم الطبية والقانون).

وفيما يلي انجازات العمادة في مختلف الحقول:

أولاُ: دعم مشاريع البحوث العلمية لأعضاء هيئة التدريس

1

ثانياً: دعم أجور النشر لأعضاء هيئة التدريس

3
4

ثالثاً: جوائز النشر لأعضاء هيئة التدريس

5

6

رابعاُ: المؤتمرات والندوات وورش العمل التي حضرها أعضاء هيئة التدريس

7

8

خامساًُ: برنامج الدراسات العليا (الماجستير)

9

خامساًُ: إصدار مجلة الزرقاء للدراسات والبحوث الإنسانية

10

سادساً: قريبا إصدار المجلة الأردنية لضمان جودة التعليم العالي

11

جامعة الزرقاء تميز وابداع (1)