جامعة الزرقاء تميز وابداع ( 3 )

2014 06 24
2014 06 24
عميد شؤون الطلبةعمادة شؤون الطلبة عصب الجامعة

الزرقاء – صراحة نيوز – وصف عميد شؤون الطلبة في جامعة الزرقاء الدكتور جميل بني عطا العمادة بمثابة عصب الجامعة والتي بدأت انشطتها للعام الدراسي الحالي بشعار ( لكم  وبكم ونعتز بخدمتكم ) .

وقال في حديث خاص بموقع صراحة نيوز أن عمادة شؤون الطلبة تقدم خدمات متنوعة لطلبة الجامعة من خلال عشرة شعب حيث تعنى شعبة شعبة النشاط الثقافي والهيئات الطلابية بتنظيم النشاطات الطلابية الثقافية والفنية سواء من مجلس الطلبة أو من عمادة شؤون الطلبة بالاضافة الى الاهتمام بمجلس الطلبة وتشكيلاته والاندية الطلابية التي تغطي المجالات المختلفة لافتا الى وجود ثلاثة عشر ناديا طلابيا في الجامعة  فيما  شعبة النشاط الرياضي بكافة الانشطة الرياضية وتضم عشرة مشرفين في الألعاب المختلفة الى جانب وجود صالة رياضية متعددة الألعاب مزودة بمختلف التجهيزات اللازمة لممارسة الرياضات المختلفة

واما بالنسبة  لشعبة الخدمات الطلابية ورعايتهم فهي تختص بالاشراف على المنح التي تقدم للطلبة والتي تتم وفق اسس واضحة وشفافة الى جانب دورها في توفير فرص عمل للطلبة في مرافق الجامعة المختلفة بهدف تعزيز قيم العمل لديهم ليتقبلوا أية مجالات تتاح لهم بعد تخرجهم الى جانب ان الدخل الذي يحصلون عليه يساعدهم على توفير متطلبات دراستهم مشيرا الى توفير ما لا يقل عن خمسين فرصة عمل في طل فصل .

وفي هذا المجال أوضح الدكتور بني عطا انهم يفضلون دعم الطلبة الذين يحتاجون ذلك بتوفير فرص عمل لهم على تقديم المنح بهدف تعزيز الثقافة العامة للعمل لكن ذلك لا يمنع من تقديم منح للطلبة المتفوقين لافتا الى ان لدى الجامعة القدرة على توفير 300 فرصة الا ان الاقبال ما زال ضعيفا وهناك عزوف ملموس .

وعن علاقة عمادة شؤون الطلبة مع مجلس الطلبة أكد الدكتور بني عطا حرص ادارة الجامعة على عدم التدخل في انتخابات مجلس الطلبة بغية تعزيز العمل الديمقراطي وتحمل الطلبة انفسهم مسؤولية انتخاب من يرون فيهم القدرة على تمثيلهم وخدمتهم لافتا الى الانتخابات الأخيرة التي جرت في شهر ايار الماضي حيث جائت النتائج مرضية لجميع مكونات مجتمع طلبة الجامعة ليمثل المجلس الجديد كافة التوجهات والاطياف وقد جرت الانتخابات في اجواء هادئة وبصورة ديمقراطية ولم تسجل اية تجاوزات .

وتناول الدكتور بني عطا دور العمادة  في دعم المبادرات الطلابية مشيرا الى صندوق الملك عبد الله الثاني للتاهيل الوظيفي في الجامعة ووحدة متابعة الخريجين وشعبة تنمية المجتمع المحلي .

وقال ان دور صندوق الملك عبد الله يتمثل بعقد دورات مختلفة في مجالات القيادة والادارة والشخصية والمقابلات واعداد السير الذاتية لتعويد الطلبة وتاهيلهم لسوق العمل واستطاعت عمادة شؤون الطلبة من خلال الصندوق وبالتعاون مع شعبة تنمية المجتمع المحلي تنفيذ اكثر من عشر مبادرات طلابية خلال العام الدراسي الحالي ومنها على سبيل المثال مبادرة بصمة طالب وعمال الوطن الذي تم نكريمهم في يوم عيد العمال بالاضافة الى دعم مشاركة الجامعة في سباق البحر الميت .

كذلك اشار الى مبادرات طلابية اخرى ذات أثار ايجابية على المجتمعات المحيطة بالجامعة ومن تنظيم زيارات الى دور المسنين والرعاية الاجتماعية وزيارة دور الاصلاح والتاهيل وتنفيذ اعمال تطوعية مع مؤسسات المجتمع المدني في محافظة الزرقاء ومن ذلك تنفيذ اعمال تطوعية في مجمع السفريات الجديد الى جانب عقد العشرات من الندوات واللقاءات التوعوية والارشادية التي تتناول شؤونا محلية وكانت تتم بادارة الطلبة انفسهم .

وفي هذا الصدد لفت عميد شؤون الطلبة ان الجامعة واستجابة لمبادرة طلابية ستعقد في شهر تشرين ثاني المقبل مؤتمرا نوعيا بعنوان ( المسؤولية الاجتماعية في عيون الجامعات العربية )

واشار الدكتور بني عطا الى أهمية   وحدة التدريب والتأهيل في الجامعة ونشاطاتها سواء داخل الجامعة أو على صعيد التعاون والتنسيق مع الجامعات العربية من خلال المجلس العربي لتدريب طلبة الجامعات العربية مؤكدا أهمية ما حققته للجامعة من خلال تبادل فرص التدريب في المجالات المختلفة .

وحيال دور ومسؤوليات  شعبة الارشاد التربوي والاجتماعي اعرب الدكتور بني عطا عن اعتزاز ادارة الجامعة وطلبتها بان جامعة الزرقاء تعتبر نموذجا يحتذى بين الجامعات الاردنية حيث لم تشهد اعمال عنف سواء بين الطلبة أنفسهم أو الاعتداء على مرافق وممتلكات الجامعة وكان لوعي الطلبة انفسهم ولشعبة الارشاد التربوي والاجتماعي دورا اساسيا في ترسيخ هذا الواقع المشرف .

واضاف ان عمادة شؤون الطلبة استطاعت ان توجد شراكة حقيقية مع طلبة الجامعة حيث يضم مجلس العمادة رئيس مجلس الطلبة وعضو عن المجتمع المحلي .

كما لفت الدكتور بني عطا الى اهمية شعبة رعاية الطلبة الوافدين في توفير الخدمات والرعاية التي يحتاجونا وحل مشاكلهم مبينا وجود اكثر من 1400 طالب من 30 جنسية عربية واجنبية يدرسون فيها .

واختتم عميد شؤون الطلبة الدكتور جميل بني عطا بالاشارة الى اهمية شعبة تكنولوجيا المعلومات التي تتعامل مع كل جديد في هذا المجال وشعبة تطوير وضمان الجودة التي تعنى بالتقييم المستمر لمخرجات جامعة الزرقاء والتي اكد انها تتصدر مكانة مرموقة بين الجامعات الاردنية حيث الاقبال على الدراسة فيها يتزايد عاما بعد عام فيما تسعى ادارتها الى استحداث ما يستجد من تخصصات في مجالات يحتاجها سوق العمل الاردني والاقليمي .

جامعة الزرقاء تميز وابداع (1)

جامعة الزرقاء تميز وابداع ( 2 )

00 (9) DSC_0013 DSC_0097 DSC_0110 DSC_0243 DSC_0251 DSC_0257 DSC_0263 DSC_0312 DSC_2422 DSC_2016 IMG_5442 DSC_0125