جامعة الشرق الأوسط تتميز بتخصصات … تلبي احتياجات سوق العمل

2016 07 30
2016 07 30

1638عمان – صراحة نيوز – باشرت جامعة الشرق الاوسط باستقبال الطلبة الجدد للفصل الدراسي الاول (2016\2017) لدرجتي البكالوريوس و الماجستير

وتضم الجامعة التي تؤمن بشعار (المعرفة قوة) ثماني كليات هي : الحقوق، الاداب والعلوم، العلوم التربوية، تكنولوجيا المعلومات، الهندسة، الصيدلة، الاعلام، الاعمال، وكلية العمارة والتصميم.

وانطلاقا من تلبية تطلعات الراغبين بالدراسة وذويهم، تواكب الجامعة بتخصصاتها وخططها الدراسية وأسلوب التدريس ونوعية اعضاء الهيئتين التدريسية والادارية المتمتعين بالجدارة والكفاءة.

وتؤمن الجامعة بثلاث قيم : هي التعليم المتميز بمدخلاته ومخرجاته، والبحث العلمي الذي يلبي احتياجات الوطن في المعرفة والتطور وخدمة المجتمع الذي يعد احد اهم اهداف الجامعة أيضا ويستهدف من نواحي عديدة اهمها التشغيل.

يعرف عن الجامعة انها رائدة ومتخصصة بالحاكمية الرشيدة ليس محليا فقط وأنما عربيا، إذا ان الجامعة تحتضن المجلس العربي للحوكمة، وساهمت عبر فريق متخصص من اعضاء هيئة التدريس بوضع دليل أسترشادي وأجرائي لغايات تطبيق الحاكمية في الجامعات العربية.

IMG_1131احتياجات السوق وفي هذا الصدد تزخر الجامعة بالعديد من التخصصات، التي تنتهج مسارا يواكب احتياجات سوق العمل، متجسدا في كلياتها وتخصصاتها.

تتبنى كلية الصيدلة رؤية الوصول إلى كلية نوعية بمواصفات ومعايير اعتماد دولية. وتهدف الجامعة من خلال استحداث هذه الكلية إلى نقل علوم الصيدلة والممارسة الصيدلية نحو التطبيق من خلال زيادة الاكتشافات العلمية ، وأبحاث الخدمات الصحية، وتأهيل الطلبة عمليا من خلال التدريب الميداني المكثف في المستشفيات والمصانع.

وفي كلية الهندسة استحدثت الجامعة تخصصي هندسة الطاقة المتجددة والهندسة الكهربائية ليضافا الى التخصصات الأخرى في الكلية وهي الهندسة المدنية والهندسة المعمارية وانظمة البناء، من منطلق ايمان الجامعة بضرورة نشر المعرفة، والتزاما بمسؤوليتها الاجتماعية في الاسهام في إثراء عملية البحث عن مصادر بديلة للطاقة التي تتركز في الخطة الاستراتيجية للحكومة في بحثها عن مصادر طاقة محلية بديلة.

ويعد تخصص هندسة الطاقة المتجددة الاول من نوعه على مستوى الجامعات، حيث يختص بتدريس الطاقة المتجددة، ويركز على تدريس الطلبة مجالات مهمة فيها مثل: الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح والطاقة الحرارية النابعة من الارض.

وكلية الاعلام، التي تصنف كأول كلية في جامعة خاصة في المملكة تمنح درجة الماجستير في الإعلام، تسعى إلى الانفتاح على المجتمع المحلي والتعاون معه وخدمته في المجالات التي تتوافق مع حاجاته التي منها تقديم خدمة الاخبار الاذاعية، خصوصا وأن الجامعة تقنيا جاهزة للبدء بهذا البث وننتظر فقط الموافقات الرسمية.

بل تطمح الكلية لان تكون كلية متميزة في مجال الإعلام من خلال اكتساب طلبتها المعرفة الواسعة، والخبرة الكافية، والمهارات الإعلامية اللازمة ليتمكنوا من أن يكونوا إعلاميين ناجحين على المستويين المحلي والعربي وخير دليل على ذلك انخراط العديد من طلبة الكلة بدورات أو مساقات عملية في مركز التدريب الاعلامي.

كما ان الجامعة وقعت مؤخرا مذكرة تفاهم مع جامعة فرنسية ضمن مشروع إعلامي ضخم تنفذه اليونسكو سيباشر به قريبا، ضمن مرحلته الثانية بعد ان فرغت اليونسكو من إعداد دراسة تحليل للمشهد الاعلامي الاردني وتقييم احتياجاته.

IMG_1296بدورها سعت كلية العمارة والتصميم ، في تخصصاتها هندسة العمارة وتخصص التصميم الداخلي والتصميم الجرافيكي لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، إلى تقديم نوع جديد من التعليم والتأهيل لطلبتها. فالتميز يتجسد في الكلية من خلال تمكن الطلبة من تصميم المطبوعات المرئية والوسائل الحديثة للرسوم المتحركة في مجالات الإعلام والإعلان المختلفة، مع دراية الطالب بكل التقنيات والمستجدات الحديثة في مجال البرمجيات ذات العلاقة بالتخصص. وتضم كلية الأعمال قسم الإدارة السياحية بالإضافة لتخصصات ادارة الأعمال والتسويق والمحاسبة والتمويل . ويتميز قسم الإدارة السياحية الذي يتولى مهام تصب في اتجاه زيادة الوعي السياحي لدى المجتمع المحلي، إذ ينشط القسم بكوادره في كثير من اللجان على غرار الفريق الوطني لتأليف النتاجات العامة والخاصة لمنهاج المرحلة الثانوية العامة للفرع الفندقي والسياحي في وزارة التربية والتعليم الأردنية، ولجان اعتماد تخصصات السياحة والفنادق في وزارة التعليم العالي، وغيرها من اللجان.

بدورها ، تتميز كلية الحقوق في الجامعة في خطتها الدراسية لكن أكثر ما يميزها الانجازات على صعيد امتحان الكفاءة الجامعية. بل إن الكلية تؤمن بالتميز في تدريس القانون والبحث العلمي من خلال رسالة تعميق المعرفة القانونية النظرية والمهارات العملية. وفي هذا الصدد يتاح لطلبة كلية الحقوق فرصة المشاركة في محاكمات صورية تحاكي المحاكمات الحقيقية في إطار تأهيل الطلبة للعمل كمحامين متمرسين عقب تخرجهم.

IMG_1336 الكفاءة الجامعية تفتخر الجامعة أنها متميزة بمقاييس عديدة لعل أبرزها حصولها على مراكز متميزة في امتحان الكفاءة الجامعية على مستوى الجامعات الحكومية و الخاصة في المملكة الذي عقدته هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في كانون اول 2015. حيث حصلت الجامعة على المركز الأول في حقول الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات و العمارة والتصميم الجرافيكي والحقوق ، و المركز الثالث في علوم الإدارة والأعمال باللغة العربية على مستوى الجامعات الحكومية و الخاصة في المملكة.

IMG_1383البنية التحتية طبعا لا يمكن لعملية التطوير ان تكتمل إلا ان يواكب هذا التميز الاكاديمي بنية تحتية وفوقية مؤهلة لاحتضان هذا التطوير. فعلى مستوى البنية التحتيه فقد قامت الجامعة ببناء مكتبة مستقلة تحوي أهم المراجع والكتب والمجلات والدوريات العلمية ، بالإضافة الى اشتراكها بعدد من قواعد البيانات الإلكترونية العالمية التي تتيح الفرصة للطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية للإستفادة منها من داخل الجامعة وخارجها من خلال البوابة الإلكترونية للجامعة. IMG_5838كذلك عمدت الجامعة على بناء المختبرات والمرافق الرياضية في الجامعة ومنها المجمع الثقافي والرياضي ومختبرات توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح