جامعة الشرق الأوسط تحتفل بالعيد السبعين للاستقلال

2016 05 23
2016 05 23

1* الدكتور ناصر الدين: الاستقلال نحرسه

بالقوة والسلاح، ونحافظ عليه بالعلم والتعلم

عمان – صراحة نيوز – احتفلت جامعة الشرق الاوسط اليوم بالذكرى السبعين لعيد الاستقلال، التي تتزامن مع احتفالات الاردن بمئوية الثورة العربية الكبرى.

ونظمت الجامعة بالتعاون مع القوات المسلحة –التوجيه المعنوى والامن العام، احتفالية، رعاها رئيس مجلس امناء الجامعة الدكتور يعقوب ناصر الدين وحضرها رئيس الجامعة الدكتور ماهر سليم والعقيد المتقاعد قاسم الدروع، والعقيد المتقاعد أمجد الصلاحات من شعبة التاريخ والتوثيق العسكري – مديرية التوجيه المعنوي، فضلا عن أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة الذين تفاعلوا مع فعاليات االمناسبة التي تغنت بالوطن وأمجاده وما بناه الاوائل.

IMG_3947ودعا الدكتور ناصر الدين في كلمته إلى “الحفاظ على معاني الاستقلال الذي نحرسه بالقوة والسلاح، ونحافظ عليه بالعلم والتعلم”، موجها التحية للقوات المسلحة والامن العام على جهودها في إشاعة الامن الذي نفتخر به قولا وعملا.

IMG_4128وقال إن “ذكرى الاستقلال تتزامن مع احتفالاتنا بمئوية الثورة العربية الكبرى التي تكبر معها المعاني الوطنية العظيمة، فينال كل أردني شرف الانتماء إلى بلدنا الاردن الحبيب الذي جعله الله مباركا، وجعل رايته خفاقة وراية للعروبة في أبهى صورها وقيمها ومثلها العليا”.

IMG_4052ورفع الدكتور ناصر الدين بهذه المناسبة أسمى ايات الولاء إلى جلالة الملك عبدالله الثاني “قائد مسيرتنا المظفرة ، سائلا المولى العلي القدير أن يحفظه لنا قائدا ومعلما ومثلا أعلى، وأن يمن علينا بجعل بلدنا دائم القوة والمنعة والتقدم والازدهار”.

IMG_4069بدوره عرض العقيد المتقاعد قاسم الدروع، في كلمة القوات المسلحة- التوجيه المعنوي، لدور القوات المسلحة – الجيش العربي على مر حقب التاريخ في حماية الوطن ومنجزاته، وقال إن ” القوات المسلحة تشهد تطورا هائلا ، فلم يقتصر دورها على الصعيد الوطني بل امتد إلى الصعيد القومي من خلال مشاركتها في حروب الصراع العربي الاسرائيلي ، حيث قدم الجيش العربي نحو 2500 شهيد مازالات سهول وروابي فلسطين العزيزة تضم رفات العديد من شهداء القوات المسلحة(…)، كما أن دورهم البطولي تشهد عليه معارك باب الواد والقدس واللطرون ، ما ترك أطيب الاثر في نفوس أبناء العروبة”، مبينا أن “مئوية الثورة العربية الكبرى تمثل في روحها ومنهجها تطلعات الامة العربية في الوحدة والحرية”.

IMG_4137وقال عميد شؤون الطلبة الدكتور مأمون الحنيطي إن “الاستقلال ثمرة ثورة العرب الكبرى، ونسمة من نسائمها المباركة، فهي ليست ساعات تمر أو احتفالات تقام، بل هي غراس بالوجدان وتأصيل في الضمائر النقية ، بنتها سواعد أبناء الجيش العربي ، ونقلت رايتها جيلا تلو جيل “.

IMG_4145وأضاف أن “الاستقلال في ضمير جيشنا الباسل رواية مستمرة تحاكي وجه الزمان وترسم على جدار البطولة و تحرسه العيون مثل البنادق وتريمه الشفاه قبل الاقلام ويصلي في محرابه زمن مضى على جبين كل أبناء جيشنا المظفر”.

IMG_4228وتابع أن ” الاستقلال سيادة الامة وحكم الشعب على التراب وما يعلوه سيادة ، الاستقلال ليس مرحلة زمنية عابرة بل شجرة مباركة أصلها ثابت وفرعها في السماء”.

IMG_4173وتضمنت فعاليات الاحتفال، إقامة معرض قدم له النقيب بكر محمد المجالي مديرية التوجيه المعنوي عرض صور مراحل تطور القوات المسلحة وحروبه التي خاضها دفاعا عن الوطن والقدس والعروبة، كما تسجل مراحل تطور الاردن السياسية .

IMG_4192وقدمت موسيقات الامن العام معزوفات وطنية وتراثية،و عروضا قدمتها فرقة أمانة عمان للفنون الشعبية تفاعل معها طلبة الجامعة الذين تحلقوا حول الفرقة التي قدمت مسيرا عسكريا على أنغام الموسيقى.

IMG_4320كما نصب بيت شعر توافد عليه المشاركون والزائرون، حيث شاهدوا مشغولات أردنية تراثية تمثل البادية الاردنية، وتناولوا القهوة العربية والتمر . كما ابتهج طلبة الجامعة بهذه المناسبة فقدموا عروضا للدبكة والسامر البدوي باللباس العربي الاردني، ما تفاعل معه الحضور ، فكانت الاجواء وطنية بامتياز.

IMG_4208 IMG_4274 IMG_4273 IMG_4223 IMG_4221