جامعة الشرق الأوسط تنظم ملتقى الإعلام الفني

2015 05 20
2015 05 20

abc* الدكتور سليم: يشدد على وضع إطار

مهني و أخلاقي و صون حرية التعبير

عمان – صراحة نيوز – شدد رئيس جامعة الشرق الأوسط الاستاذ الدكتور ماهر سليم على أهمية تزايد الوعي بأهمية وضع اطار مهني و أخلاقي و صون مسؤولية الكلمة و حرية التعبير خاصة و أن وسائل الإعلام أصبحت متاحة للجميع .

و أضاف خلال رعايته ملتقى الإعلام الفني اليوم الذي نظمته جامعة الشرق الأوسط بالتعاون مع جمعية الكتاب الإلكترونيين الأردنيين أن التدفق الهائل للمعلومات ليس كله بريئا الأمر الذي يزيد من مسؤولية و سائل الإعلام على أختلافها و الكتاب على حد سواء .

و عرض أهمية الإعلام الفني في تشكيل الوعي الفردي و الجماعي ، وتنمية المشاركة الوجدانية فضلا عن قيمته المعرفية لمجالات الفن المتعددة التي أصبحت اليوم مجالا واسعا يستخدم بصورة لم يسبق لها مثيل .

وفي هذا السياق بين الدكتور ماهر أن الجامعة تقوم حاليا على وضع خطة لإعادة النظر في بعض مساقات التدريس لعدد من التخصصات و خاصة الإعلام ،بهدف مواكبة الإعلام الحديث و أدواته الجديدة وتكنولوجيا المعلومات و الإتصالات وأن الجامعة جادة في سعيها لإدخال كل العناصر التي تجعل العملية الأكاديمية عملية متنوعة و متحدة في تدريس و تأهيل الطلبة علميا وإنسانيا معلنا ادخال تخصص الفنون الأدائية لتخصصات الجامعة لاستكمال عملية التطور الدائمة للجامعة.

من جانبه قال رئيس جمعية الكتاب الإلكترونيين الأردنيين الدكتور علي الضلاعين إن الإعلام يقدم اليوم الكثير من الأفكار و بطرق إبداعية متعددة بما يضمن ذلك طرح القضايا التي تهم المجتمعات و من خلال أساليب إعلامية متعددة .

و أضاف أن الإعلام الفني يلعب دوراً فعالاً في التأثير على المجتمع بشكل عام و على الشباب بشكل خاص لاهتمامه بالقضايا الإجتماعية والإقتصادية و السياسية كما أنه يمكن الإستفادة منه للتغيير في المجتمع إيجابيا .

و بين أن “البحث عن ايجابياته و سلبياته ( الإعلام الفني) ضرورة للحد من تأثيره السلبي على المجتمع في ظل الإنتشار الواسع لوسائل الإعلام ووسائل الإتصال الجماعي” .

و تناول الملتقى محاور عدة أهمها تطور الإعلام الفني للدكتورة عالية إدريس و علاقة الإعلام الفني بالمجتمع للأستاذ راشد الكباريتي ، تأثير الإعلام الفني (الفكري والنفسي ) للأستاذ منذر أبو هواش ، تأثير السينما على الأسرة للدكتور خليل الزيود ، تأثير الإعلام الفني على الشباب لمحمد أبو حلقة ،الفن و صناعة الحدث للإعلامي ناجي أبو لوز و أخلاقيات الإعلام الفني للدكتور علي الضلاعين و مساهمات الإعلام الفني في قضايا مختارة للدكتور صالح الزيود .

و تخلل الملتقى فقرة شعرية للشاعر عبد الله عرار و فقرة تشكيلية للرسام راشد الكباريتي و فقرة إنشادية للفنان محمد قلعجي و فقرة مسرحية لفريق بصمة ابداع .