جامعة الشرق الاوسط تستحدث برنامج بكالوريوس متخصص في الطاقة المتجددة

2014 01 14
2014 01 14

241عمان – صراحة نيوز  تستحدث جامعة الشرق الاوسط برنامج بكالوريوس في تخصص الطاقة المتجددة اعتبارا من العام الجامعي 2014\2015.

ووافق مجلس التعليم العالي على استحداث التخصص الذي ستبدأ الجامعة باستقبال الطلبة فيه مطلع الفصل الدراسي القادم  بعد الحصول على الاعتماد الخاص من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، ومن المقرر أن يتبع لكلية الهندسة.

وفي هذا الصدد، قال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ماهر سليم إن استحداث هذا التخصص “نابع من رسالة الجامعة التي تنتهجها في ضرورة  نشر المعرفة،  والتزاما بمسؤوليتها الاجتماعية في الاسهام في  إثراء عملية  البحث عن مصادر بديلة للطاقة التي تتركز في الخطة  الاستراتيجية للحكومة في بحثها عن مصادر طاقة  محلية بديلة “.

وأضاف  إن التخصص “يندرج ضمن خطة الجامعة في التوسع نحو استحداث تخصصات أخرى تهم سوق العمل على غرار تخصص الصيدلة ”

من جهته قال عميد كلية  الهندسة الاستاذ الدكتور محمد حياصات إن ” التخصص يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات، حيث يختص بتدريس الطاقة المتجددة، ويركز على تدريس الطلبة مجالات مهمة فيها مثل: الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح والطاقة الحرارية النابعة من الارض”.

وأضاف أن الجامعة بصدد استقبال الفوج الاول مطلع العام الدراسي القادم بحد أدني يقدر بنحو 100 طالب وطالبة”، مبينا أن الجامعة الان بصدد إعداد البنية التحتية لغايات الخطة الدراسية وتزويدها بمختبرات متخصصة في التدريب على توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح”.

وبين أن الخطة الدراسية” تلتزم تماما بمتطلبات هيئة الاعتماد وتقع في 162 ساعة دراسية تزاوج بين الجانبين النظري والعملي”.

وحول أهمية التخصص، قال الاستاذ الدكتور حياصات إن “الطاقة تعد مشكلة بامتياز، وتسعى الحكومة للبحث عن بدائل للطاقة  المتولدة من النفط والغاز الطبيعي عبر استغلال الموارد الطبيعة في الاردن مثل الصخر الزيتي والشمس والرياح، ما يجعل الاتجاه نحو التدريس وتعميم المعرفة لتخصص الطاقة المتجددة مهما ويصب في الخطة الاستراتجية للاردن”.

ويتمتع الاردن – بحسب التقرير السنوي الصادر عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية للعام 2012 – بمصادر وإمكانيات كبيرة من الطاقات المتجددة، بخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. حيث  يقع الاردن ضمن نطاق الحزام الشمسي حيث تبلغ شدة الشعاع الشمسي الساطع عليه 7-5 كيلووات ساعة/متر² ،وكذلك تبلغ سرعات الرياح في أماكن محدده ما بين 9-7 متر/ثانية وهي معطيات  واعدة لاستغلال الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء في الاردن.