جدكو : تنفذ برنامج تدريبي في إدارة الطاقة (CEM)

2016 02 23
2016 02 23

2014981153RN506صراحة نيوز – قامت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JEDCO) مؤخرا بالتعاقد مع جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة (EDAMA) لتنفيذ برنامج تدريبي في إدارة الطاقة (CEM) وذلك بعد فوز الجمعية في عطاء تنافسي طرحته المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JEDCO) تحت إطار برنامج دعم المؤسسات وتطوير الصادرات (JUMP II ) وبدعم من الإتحاد الأوروبي.

ويأتي البرنامج في إطار جهود المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية بالتعاون مع جمعية إدامة لترشيد استهلاك الطاقة في مختلف مرافق الحياة وتأهيل الكوادر البشرية المتخصصة ولاسيما العاملين في مجال الطاقة.

ويندرج تحت بنود العقد تنفيذ برنامج تدريبي في مجال إدارة الطاقة (Certified Energy Manager) لتأهيل العاملين في المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة وبناء قدرات الصناعيين في مجال ادارة الطاقة ، والذي ينص على تدريب 150 موظف من 150 شركة صناعية أردنية تحت شروط معينة للموظفين المرشحين من قبل الشركات الصناعية لحضور هذا البرنامج.

وبينت العريدي أن البرنامج التدريبي (CEM) سينفذ على شكل دورات متتالية بحيث يتم تدريب 25 مهندس موظف في كل دورة، حيث عقدت الدورة الأولى للبرنامج التدريبي ( CEM) من 14-18/2/2016 في غرفة صناعة عمان وسيليها دورات اخرى.

وأشارت العريدي الى أن البرنامج التدريبي يأتي في وقت زادت فيه الحاجة الى ترشيد استخدامات الطاقة وادارة مواردها في ظل الازدياد المتسارع في اسعارها أو تذبذبها، وتأثير ذلك على الاقتصاد الوطني وكلف الإنتاج، هذا وتأتي هذه الدورة لمواكبة التطورات التشريعية في المملكة خصوصا بعد صدور قانون الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة واعتماده من قبل الجهات الرسمية وصدور التعليمات المكمّلة له والتي نصّت على الزام المستهلكين من الشرائح الاكثر استهلاكا للطاقة باتخاذ تدابير واجراءات لتحسين كفاءة وترشيد استهلاك الطاقة في منشآتهم وضمن مدة زمنية محددة خاضعة لرقابة وزارة الطاقة وكذلك تطبيق كودات البناء الخاصة بتوفير الطاقة.

وأفادت العريدي ان المؤسسة تقدم عدة خدمات أخرى في مجال إدارة الطاقة منها خدمة تدقيق الطاقة ( Detailed Energy Auditing) و خدمة ملصق الطاقة ( Energy Efficiency Label).

ويذكر أنه قد تم نشرعدة اعلانات ضمن الصحف اليومية بالاضافة الى الموقع الالكتروني للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية حول شروط الالتحاق والاستفادة من هذه البرامج التدريبية للشركات الصناعية وكيفية تقدم الشركات الصناعية المستوفية للوثائق وللشروط الأهلية وترشيح موظفيها لحضور هذه الدورات.

وشكرت العريدي مفوضية الإتحاد الأوروبي على الدعم المستمر لتطوير القطاع الصناعي في الأردن خلال السنوات الست الماضية والذي مكّن المؤسسة من تنفيذ خدمات الدعم الفني هذه.          يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الإقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها.