جلسة حوارية للاندية الروتارية حول الصناعة والسياحة

2015 09 03
2015 09 03

IMG_0974صراحة نيوز – نظمت الاندية الروتارية في الاردن مساء امس جلسة حوارية تحت عنوان “الصناعة السياحية بين الأمل والمعوقات”.

واكد العين والمستثمر السياحي ميشيل نزال ان جميع مقومات النهوض بقطاع السياحة متواجدة على ارض المملكة من خلال نحو 28 الف موقع تاريخي وديني وغيرها من المواقع التي تعتبر جميعها عوامل جذب للسياح من مختلف دول العالم.

وقال ان الدول التي تحظى بوفر من المياه والطاقة يمكن لها ان تكون بلدان زراعية او صناعية بينما تلجأ الدول التي تفتقر لذلك الى ايجاد وسائل اخرى لتعزيز اقتصادها مشيرا الى ان الاردن يحتاج الى الاستثمار في القطاع السياحي والتركيز عليه بحيث يصبح المصدر الرئيس في بناء ونهوض الاقتصاد.

وبين نزال ان معدل زوار مدينة البتراء انخفض خلال السنوات الخمس الاخيرة الى النصف حيث بلغ في عام 2010 نحو 819 الف سائح من مختلف الدول وبدأ تدريجيا بالتدني بسبب الاوضاع الاقليمية والعالمية، مؤكدا ان ذلك يحتاج الى خطة ممنهجة تعيد هذه الارقام الى السابق وتروج للسياحة الاردنية بشكل افضل.

وأشار الى ان الحكومة قدمت للقطاع الخاص السياحي تسهيلات كبيرة خلال الفترة الماضية تمثلت بخفض قيمة فاتورة الكهرباء والتأشيرات ورفعت المبلغ المخصص لتسويق السياحة الاردنية في الخارج من سبعة ملايين الى نحو 47 مليون دينار، داعيا المستثمر السياحي الى استغلال عوامل القوى هذه.

وكشف عن نية القطاع الخاص رفع عدد الغرف الفندقية من 27 الفا لتصبح 60 الف غرفة مع حلول عام 2020 بهدف توفير فرص عمل للعدد الهائل من الخريجين واستيعاب اكبر عدد ممكن من السياح.

من جانبه عزا رئيس شركة البتراء للسياحة عوني قعوار تراجع السياحة الاردنية في الفترة الاخيرة الى الازمة الاقتصادية العالمية والاوضاع المتوترة في الاقليم وما سمي بالربيع العربي مشيرا الى ان اعادة القطاع السياحي الى سابق عهده يحتاج الى جهود جماعية تبذلها كافة المؤسسات المعنية وتتشارك فيما بينها وتقدم ما لديها من مقترحات ودعم لهذا القطاع.

وقال ان بعض الفنادق السياحية استغنت عن خدمات نحو 1000 موظف لعدم قدرتها على استيعابهم بسبب تدني مستوى الاقبال عليها من قبل السياح مؤكدا ضرورة اللجوء الى ما يسمى بادارة الازمات لتشخيص المشكلة وايجاد الحلول المناسبة لها.

واشار رئيس هيئة تنشيط قطاع السياحة عبد الرزاق عربيات في مداخلة له الى ان تحقيق مطالب القطاع السياحي الذي اقرته الحكومة مؤخرا يحتاج الى بناء خطة جديدة تتناسب مع المتغيرات وان العمل يجري حاليا على اعداد هذه الخطة بالتشارك مع مختلف المؤسسات ذات العلاقة.

واضاف ان الهيئة تركز حاليا على الترويج للسياحة من خلال الاعلام المحلي والعالمي حيث قامت مؤخرا باستضافة عدد كبير من الصحفيين والكتاب والمدونين من مختلف دول العالم ونظمت لهم رحلات لكافة المواقع الاثرية في خطوة تهدف الى ترويج هذه الاماكن عالميا.

وكان رؤساء الاندية الروتارية قد رحبوا في بداية الجلسة بالمتحدثين وعرضوا لابرز النشاطات الانسانية التطوعية التي تقدمها الاندية داخل الاردن وخارجه لا سيما في مجال شلل الاطفال مشيرين الى ان الروتاري قدم دعما ماليا تجاوز المليار دولار للقضاء على هذه المرض وتقليص انتشاره من 30 دولة الى دولتين فقط.

وقام محافظ المنطقة الروتارية التي تضم تسع دول الاردني مصطفى ناصر الدين بتوزيع الشهادات التقديرية للاندية الروتارية الحاصلة على جوائز عالمية وهي نادي عمان وعمان جرش وعمان غرب وعمان نهر الاردن وعمان كابيتال.