جلسة عصف ذهني في المكتبة الوطنية

2013 08 25
2013 08 25
832

عمان – صراحة نيوز – لينا العساف

ناقش اعلاميون يمثلون مختلف وسائل الاعلام الاردنية خلال جلسة عصف ذهني عقدت اليوم في المكتبة الوطنية مجالات تنفيذ برنامج تدريبي في مجال الفرصة السكانية يصمم بالتعاون ما بين المجلس الأعلى للسكان ومركز جدل للتدريب الاعلامي. وأكد متحدثون أهمية دمج البرامج الإعلامية وتطوير استراتيجيات اعلامية لكسب التأييد للفرصة السكانية والاستفادة من عوائدها من خلال توسيع سوق العمل وزيادة مرونته ،وايجاد سياسات تساهم في تعزيز الحماية الاجتماعية والاعداد لمرحلة ما بعد الفرصة. واستعرض الخبير الاقتصادي رئيس المنتدى الاقتصادي والاجتماعي الدكتور جواد العناني مجالات الفرص السكانية وتاثيراتها المستقبلية ، مشيرا الى ان هناك 500 الف شخص سيدخلوا سوق العمل خلال الأربع سنوات المقبلة. ودعا الى اعادة التفكير بسيساتنا الاقتصادية وادارة الموارد الاقتصادية لخلق فرص عمل جديدة واستيعاب ما يجري،وخاصة ان الفرصة السكانية من القضايا الخطيرة لما لها من معضلات وتاثيرات على السكان تحتاج الى ادارة الموارد بطريقة صحيحة. ودعت امين عام المجلس الاعلى للسكان الدكتور سوسن المجالي الاعلاميين ليأخذوا دورهم في علمية التوعية لتحقيق نتائج ايجابية في مجال الفرصة السكانية وخاصة ان السوق الاردني فيه العديد من المزايا التي يمكن استثمارها، وكذلك تحفيز الشباب على الاقبال على العمل وخاصة ان هناك طاقات بشرية كبيرة بحاجة الى فرص عمل في الاردن .

وأكد ضرورة إيجاد شراكة حقيقية بين المؤسسات المعنية بالسكان والتنمية وممثلي الوسائل الاعلامية بهدف ديمومة التواصل الاعلامي واتاحة مساحة أوسع للوصول إلى الجمهور وعبر مختلف الوسائل الاعلامية، والى مرحلة يسهم فيها الاعلاميون أنفسهم في عملية التوعية والتثقيف لتحقيق نتائج ايجابية في العمل الاعلامي.

وبينت مستشارة مركز جدل للتدريب الاعلامي سهير جرادات اهمية ان يتوجه الاعلاميون برسائلهم للتعريف بالاستراتيجيات المتعلقة بالفرصة السكانية التي تعتمد في الأساس على المعرفة والتوعية لتوجيه الشباب والفئات المنتجة نحو فرص التدريب المهني والتقني، وايجاد مشاريع تنموية تساهم في زيادة فرص العمل. وأكدت على اهمية مشاركة الاعلاميين في صياغة بنود الدليل التدريبي الخاص بالاعلاميين حول الفرصة السكانية وتحديد الشكل الفني والاطار النظري للمواضيع التي سيتضمنها لتعميق الفائدة بين الاعلاميين وتسهيل وصول المعلومات الى المواطنين. ودعا الزميل حازم الخالدي الى تنفيذ برامج للعاملين في وسائل الاعلام المحلية سواء المرئي او المسموع او المكتوب او الاعلام الالكتروني ليساهموا بفاعلية في دعم التوجهات العامة للحكومة وللمجلس الاعلى للسكان للخروج بأفضل البرامج الداعمة للتنمية المحلية وبالذات ما يتعلق بالفرصة السكانية والتحديات المتعلقة بها. وشاهد المشاركون في الجلسة فيلما حول الفرصة السكانية ومجالات استماراتها الى جانب عرض درامي حول الفرصة السكانية.